عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

ايرانيون يستقبلون روحاني بـ "الأحذية"

1

انقسم مستقبلو الرئيس الايراني حسن روحاني لدى عودته إلى بلاده من اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك إلى مرحبين يشيدون بنتائج الزيارة والانطباعات الدولية الايجابية حولها ومتظاهرين غاضبين يهتفون ‘الموت لأمريكا’.
روابط ذات صلة
روحاني يأمل أن تؤدي المحادثات بشأن برنامج إيران النووي إلى نتائج ملموسة سريعا
الملف النووي الإيراني: ‘تحول كبير في نبرة طهران’
موضوعات ذات صلة
إيران، الولايات المتحدة، قضايا الشرق الأوسط، سياسة
وتجمع المئات خارج مطار مهر آباد الدولى لاستقبال روحاني الذي رفع يديه لتحية مستقبليه الذين انقسموا بين من يهتفون له ومن يقذفونه بالأحذية.
وتركت الزيارة انطباعا لدى الغرب بتغير اللهجة التي تستخدمها ايران حول برنامجها النووي وهو ما تُوج بالمحادثة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الإيراني في مكالمة هي الأولى بين رئيسي الدولتين منذ أكثر من ثلاثين عاما.
وقال مراسل لوكالة الانباء الفرنسية إن ما بين 200 إلى 300 شخص تجمعوا خارج المطار لتحية روحاني بينما لم يتعد عدد معارضيه الذين هتفوا ‘الموت لأمريكا’ و ‘الموت لاسرائيل’ الـ 60 شخصا.
ووصف مراسل صحيفة ‘نيويورك تايمز’ الامريكية المشهد بأنه اتسم بـ ‘الفوضوية’ مع وجود معارضين متشددين يقذفون موكب الرئيس الايراني بالبيض والأحذية.
وقالت وكالة أنباء العمال الايرانية إن على أكبر ولاياتي كبير مستشاري المرشد الأعلى للثورة الايرانية آية الله على خامنئي وعدد من أعضاء مجلس الوزراء كانوا في استقبال روحاني لدى وصوله إلى العاصمة الايرانية.
‘المكالمة أمريكية’
ونقلت وكالة أنباء ‘فارس’ الايرانية إن الجانب الامريكي هو من أجرى المكالمة على عكس ما ورد في معظم التقارير الأمريكية.
وتحدث أوباما عن ‘فرصة فريدة’ لتحقيق تقدم مع القيادة الإيرانية الجديدة وسط حراك دبلوماسي يتعلق ببرنامج طهران النووي.
وأقر أوباما بوجود شكوك عميقة بين الدولتين، لكن أعرب عن اعتقاده بأنه من الممكن الوصول إلى حل شامل.
وجاء في تغريدة لمكتب الرئيس الإيراني على موقع تويتر أن الرئيسيين أكدا في المكالمة – التي استمرت نحو 15 دقيقة – على رغبتهما السياسية في حل الخلاف النووي سريعا.
وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون قد رحبوا بما وصفوه ‘تحولا كبيرا’ في موقف إيران بخصوص ملفها النووي في أعقاب محادثات عالية المستوى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
ومن المقرر أن تستأنف المباحثات بشأن برنامج إيران النووي في مدينة جنيف بدءا من 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.