0020
0020
previous arrow
next arrow

الجيش السوري يعلن أن احدى مروحياته اخترقت المجال التركي عن طريق الخطأ

1

 اعلنت دمشق الاثنين ان المروحية السورية التي اعلنت انقرة اسقاطها في وقت سابق الاثنين، دخلت المجال الجوي التركي “عن طريق الخطأ”، وذلك بحسب بيان صادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

وجاء في البيان الذي بثه التلفزيون الرسمي قرابة منتصف ليل الاثنين الثلاثاء “فقدت حوامة عسكرية ظهر اليوم الاثنين (…) اثناء تنفيذها احدى الطلعات الاستطلاعية لمراقبة تسلل الارهابيين عبر الحدود التركية في منطقة اليونسية قرب قرية بداما بريف اللاذقية” في شمال غرب سوريا.

اضاف “وبعد التدقيق تبين ان الحوامة دخلت عن طريق الخطأ المجال الجوي التركي لمسافة قصيرة، ثم خرجت باتجاه الاراضي السورية فور تلقي الامر”، مشيرا الى انه “واثناء خروجها قام الطيران الحربي التركي باستهدافها مباشرة لتسقط داخل الاراضي السورية”.

واعتبرت القيادة ان “ردة الفعل المتسرعة من الجانب التركي خاصة وان الطائرة كانت في طريق العودة ولم تكن مكلفة باي مهمة قتالية، هو دليل على النوايا الحقيقية لحكومة (رئيس الوزراء التركي رجب طيب) اردوغان تجاه سوريا بتوتير الاجواء وتصعيد الموقف على الحدود بين البلدين”.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج قال للصحافيين الاثنين ان مروحية سورية من طراز (ام آي 17) تم رصدها في الاجواء التركية في الساعة 14,20 (11,20 ت غ).

واضاف “تبين هذا الامر في شكل متكرر لدفاعنا الجوي، ولان انتهاك (المجال الجوي التركي) استمر، سقطت (المروحية) في الاراضي السورية في الساعة 14,25 (11,25 ت غ) بعدما اصيبت بصواريخ اطلقتها طائراتنا” التي اقلعت من قاعدتها في ملاتيا (شرق).

واكدت هيئة اركان الجيش التركي تصريحات ارينج، موضحة ان المروحية تم رصدها من جانب محطة المراقبة في دياربكر (جنوب شرق) فيما كانت على بعد 26 ميلا بحريا (48 كلم) من الحدود التركية ووجه اليها تحذير عندما وصلت الى بعد خمسة اميال بحرية (حوالى تسعة كلم) من خط التماس.

واضافت هيئة الاركان “رغم كل ذلك واصلت المروحية السورية اقترابها من المجال الجوي التركي”، وانتهكته قرب نقطة غوفيتشي الحدودية في محافظة هاتاي (جنوب).

وتابعت ان المروحية “سقطت في الاراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود بعدما استهدفتها واحدة من مقاتلتين اف 16 وضعتا في حال استنفار في المنطقة”.

ونبه وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى ان “كل التدابير” اتخذت لردع اي محاولة مقبلة لانتهاك المجال الجوي التركي.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن في وقت سابق سقوط المروحية داخل الاراضي السورية، مشيرا الى ان احد طياريها وقع اسيرا بيد مقاتلي المعارضة.

واسقط الجيش السوري في حزيران/ يونيو 2012 طائرة تركية مؤكدا انها اخترقت مجاله الجوي فوق البحر.