0020
0020
previous arrow
next arrow

المنتخب الوطني يصعّد تحضيراته للمواجهة الأوزبكية الحاسمة

0

صعّد المنتخب الوطني لكرة القدم من تحضيراته الفنية المتعلقة بالمواجهة المنتظرة والحاسمة، التي تجمعه مع المنتخب الأوزبكي يوم غد الثلاثاء على ملعب باختاكور وسط العاصمة طشقند، في لقاء الإياب من الملحق الآسيوي المؤهل الى نهائيات كأس العالم التي تقام العام المقبل في البرازيل.

وخضع المنتخب الى حصة تدريبية رئيسية على ملعب (جار)، بقيادة المدير الفني حسام حسن، حيث استهل حسن التدريب بمحاضرة نظرية شدد فيها على أهمية التحضير للمباراة المقبلة، وضرورة تقيد كافة اللاعبين بالأساليب الفنية التي سيعتمد عليها في مواجهة قوة الفريق الأوزبكي.
التدريبات اشتملت على اللياقة البدنية، وعلى ألعاب الكرات سواء أكانت البينية القصيرة بين مجموعات من اللاعبين، أم الكرات العرضية المتجهة الى المرمى وكيفية التعامل معها من الناحيتين الدفاعية والهجومية، إضافة الى تسديد الكرات على المرمى من مختلف المحاور، فيما خضع حراس المرمى عامر شفيع ولؤي العمايرة ومعتز ياسين وأحمد عبدالستار، الى التدريبات الخاصة بإشراف المدرب عماد المندوه.
وتابع التدريب السفير الأردني في طشقند محمد نور بلقر وعدد من أركان السفارة، ونائب سمو رئيس الاتحاد صلاح صبرة، وعضو الاتحاد فراس القاضي.
حسن: التركيز على التوازن الدفاعي والهجومي
المدير الفني للمنتخب حسام حسن أشار الى أن كافة الأمور والظروف التي يعيشها الفريق حاليا جيدة، بعد أن خلد اللاعبون الى الراحة جراء التعب والإرهاق الذي عانوا منه في مطار طشقند، وتسبب بتأخير البرنامح التدريبي، موضحا أن كافة الحسابات المتعلقة بالمباراة ستكون مفتوحة نظرا لأهميتها وتطلعات الفريقين إلى تحقيق النتيجة الإيجابية، وقال: “اللاعبون جاهزون لخوض المباراة سواء من الناحية الفنية أم البدنية، وأتمنى من اللاعبين الالتزام بالتعليمات التي ستعطى إليهم قبل المباراة، وحرصهم على استغلال الظروف التي ستمر بها هذه المباراة، ونحن سنعمل على تلافي الأخطاء والسلبيات التي وقع فيها الفريق في المباراة الماضية”.
وأكد حسن أن عدم مشاركة كابتن الفريق عامر ذيب في بداية مباراة الذهاب بين الفريقين، جاء نتيجة تعرض عامر (لعارض صحي) شكا منه في التدريب الذي سبق تلك المباراة، وألمح إلى أن التشكيلة التي استهل بها المباراة الماضية أمام أوزبكستان لن يصيبها التعديل الكثير، في إشارة الى مشاركة عامر منذ البداية، إضافة الى مشاركة لاعب آخر سيكون دوره مزدوجا من الناحيتين الدفاعية والهجومية، ومقدرته على التغطية الجيدة لحظة دخول المنتخب الأوزبكي منطقة المنتخب الوطني.
وشدد على أن كرة القدم باتت لا تعرف المستحيل، مستشهدا بخروج المنتخب التونسي من التصفيات بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل الى نهائيات كأس العالم، مشيرا الى أن ظروف المباراة ستجعله يلعب بطريقة هجومية منذ بداية المباراة كون المنتخب الوطني يتطلع للتسجيل، مع الحذر للتغطية الدفاعية المطلوبة.
الأمير علي يساند النشامى
ستكون العاصمة طشقند مساء اليوم على موعد مع وصول سمو الأمير علي بن الحسين، ليرأس بعثة المنتخب الوطني ويقف خلف منتخب النشامى في هذه المباراة، التي تعتبر تاريخية ليس على مستوى كرة القدم الأردنية وإنما على مستوى الرياضة الأردنية بشكل عام، حيث تتطلع الجماهير الأردنية الى هذه المباراة بنظرة التفاؤل في تحقيق المنتخب الوطني النتيجة التي تلبي رغباتها.
وأكملت السفارة الأردنية وإدارة بعثة المنتخب الوطني كافة ترتيباتها لاستقبال سمو الأمير علي والوفد المرافق له.
جسام: لا توجد إصابات
أكد طبيب المنتخب الوطني عصام جسام أن جميع اللاعبين يتمتعون بصحة جيدة (والحمد لله)، وأنه لا يوجد أي إصابة لأي لاعب، سوى بعض (الكدمات) الخفيفة والطبيعية التي تتم معالجتها أولا بأول، موضحا أن جميع اللاعبين جاهزون للمشاركة في المباراة.
يذكر أن الفريق الطبي المرافق للمنتخب الوطني الى جانب العراقي جسام، يضم بشير النسور ومشرف صقر ومحمد أبو الحوايج.
ذيب: قادرون على التأهل
اعتبر كابتن المنتخب الوطني عامر ذيب أن المنتخب الوطني قادر على تحقيق النتيجة التي تمنحه بطاقة التأهل الى الدور الحاسم، في ظل التزام اللاعبين وقدرتهم على تطبيق التعليمات والأساليب التي سيعتمد عليها الجهاز الفني، مشيرا الى أن الفريق كان بإمكانه أن يحقق الفوز بعد أن أتيحت له العديد من الفرص، لكن والكلام (للكابتن عامر) الفريق قدم أداء جيدا وهو قادر أيضا على مجاراة المنتخب الأوزبكي في مباراة يوم غد، التي اعتبرها تاريخية ليس للاتحاد والجماهير الأردنية وإنما للاعبي المنتخب.
المؤتمر الصحفي والاجتماع الفني
يعقد عند الساعة العاشرة من صباح اليوم (بتوقيت عمان) المؤتمر الصحفي الخاص بمدربي الفريقين حسام حسن (الأردن) وقاسيموف (أوزبكستان)، للحديث عن مختلف الجوانب والمحاور المتعلقة بالمباراة وردهما على أسئلة رجال الإعلام، مثلما يتحدث أيضا في المؤتمر رئيسا الفريقين.
ويعقد عند الساعة الثانية من بعد الظهر الاجتماع الفني المتعلق بالترتيبات الإدارية والفنية المتعلقة بالمباراة، وتثبيت ألوان قمصان الفريقين، والاطلاع على التعليمات الخاصة بها.
قناة الجزيرة في طشقند
بدأت قناة الجزيرة استعداداتها المتعلقة بنقل المباراة على الهواء مباشرة، حيث أوفدت لهذه الغاية الزميل محمد الجبور، الذي أشار الى أن المباراة ستنقل على الهواء من خلال التنسيق بين قناة الجزيرة والتلفزيون الأوزبكي والشركة الراعية، موضحا أن القناة ستقدم العديد من التقارير المتعلقة بالمباراة.
بيع جميع تذاكر المباراة
لم يتبق في أسواق طشقند أي تذكرة بخصوص  المباراة، بعد أن تم بيع جميع التذاكر التي طرحها الاتحاد الأوزبكي في الأسواق قبل أيام والتي وصل عددها الى 30 ألف تذكرة وهي سعة المدرجات التي يستوعبها ملعب باختاكور، والذي يقع في قلب العاصمة طشقند.
يذكر أن ملعب باختاكور تم إنشاؤه في العام 1956، وخضع للتجديد والصيانة الكاملة في العام 1996.
مشاهدة مباراة الذهاب
حرص الجهاز التدريبي على وضع اللاعبين بالصورة الكاملة لمشاهدة مباراة الذهاب التي جمعت بين الفريقين، وذلك لبيان الأخطاء التي وقع بها الفريق وكيفية معالجتها حسب الأساليب التي ستتم معالجتها، وضرورة استغلال الفرص التي تسنح للاعبين داخل منطقة الفريق المنافس، كما حصل في الدقائق الأخيرة في المباراة الماضية.
السفير يحتفي بالوفد الإداري
أقام السفير الأردني في طشقند محمد نور بلقر أمس حفل غداء على شرف الوفد الإداري والإعلامي المرافق للمنتخب الوطني، وأعرب نائب سمو رئيس الاتحاد صلاح صبرة عن شكر وتقدير البعثة الأردنية على الدور الكبير والمتميز الذي قامت بها السفارة الأردنية في طشقند والمتمثلة بالسفير بلقر ومسؤول العلاقات في السفارة مأمون مقبل، معتبرا وقوف السفارة بجانب المنتخب الوطني في هذه المباراة الحاسمة سببا رئيسيا في تهيأت الظروف المناسبة التي ساعدت الفريق في تحضراته الفنية والإدارية المتعلقة بالمباراة.
بسرعة من طشقند
– الروح الأسرية تغلف أجواء المنتخب الوطني، وبدت الروح المعنوية العالية ظاهرة على اللاعبين في تدريب أمس.
– عانى المنتخب الوطني من نوعية وجبات الطعام المقدمة من الفندق، ما اضطر مدير المنتخب الوطني أسامة طلال الى تحديد نوعية جميع الوجبات التي ستقدم الى اللاعبين حتى موعد المباراة.
– يبلغ عدد سكان أوزبكستان 30 مليون نسمة، ويصدر عنها يوميا أكثر من 50 صحيفة ورقية ومجلات متخصصة منها الرياضية التي خصصت مساحات واسعة للحديث عن المباراة المقبلة.
– وصل سعر التذكرة الخاصة بالمباراة الى 30 دولارا، ورغم هذا السعر العالي بالنسبة للشعب الأوزبكي، إلا أن جميع التذاكر نفدت من الأسواق.
– طاقم الحكام الأسترالي الذي سيقود المباراة، أجرى أمس تدريبا على ملعب (جار) سبق تدريب المنتخب الوطني.
– يعاني أفراد بعثة المنتخب الوطني من صعوبة إجراء الاتصالات الهاتفية، وصعوبة أيضا في خدمة الإنترنت