عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

أسبانيا تعزز فرصها في بلوغ المونديال بفوز صعب على فنلندا

0

عزز المنتخب الأسباني صدارته للمجموعة التاسعة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل ، بعد فوزه  الجمعة على مضيفه الفنلندي 2/ صفر في الجولة السابعة من مباريات المجموعة.

وواجه المنتخب الأسباني بطل أوروبا والعالم صلابة دفاعية كبيرة من نظيره الفنلندي ، لكنه نجح نهاية الأمر في الثأر من الفريق الذي كان قد تعادل معه في عقر داره 1/1 ذهابا في مفاجأة كبيرة.

أنهى فريق المدرب فيسنتي دل بوسكي الشوط الأول متقدما بهدف سجله الظهير الأيسر جوردي ألبا في الدقيقة 19 ، بعد تمريرة رائعة من زميله في برشلونة سيسك فابريجاس ، وعزز ألفارو نيجريدو مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي النتيجة قبل أربع دقائق من النهاية بهدف ثان.

واستفاد المنتخب الأسباني من تعادل نظيره الفرنسي ، منافسه المباشر على صدارة المجموعة ، في وقت سابق من اليوم على أرض جورجيا دون أهداف ليوسع فارق النقاط بينهما.

ورفعت أسبانيا رصيدها في صدارة المجموعة التاسعة إلى 14 نقطة ، بفارق ثلاث نقاط أمام فرنسا ، فيما تحتل فنلندا المركز الثالث بست نقاط ، بفارق نقطة عن جورجيا ، ونقطتين عن بيلاروس صاحبة المركز الأخير التي غابت عن هذه الجولة.

ومع تبقي مباراتين لكل فريق ضمن المنتخب الأسباني احتلال أحد المركزين الأول -الذي يؤهل مباشرة إلى مونديال البرازيل- أو الثاني الذي قد يمكنه من خوض دور فاصل مع أحد ثواني المجموعات الأخرى.

واجتذبت المباراة الأنظار قبل بدايتها وسط ترقب لمعرفة الحارس الذي سيدفع به دل بوسكي كأساسي ، حيث اختار المدرب في النهاية إيكر كاسياس الحارس البديل في ريال مدريد ، وليس فيكتور فالديس حارس برشلونة وصاحب المستوى الجيد في الوقت الحالي.

كما دفع مدرب أبطال العالم بلاعب الوسط كوكي في مركز الظهير الأيمن من أجل تهيئة كرات عرضية من الجانب للمهاجم ديفيد فيا ، الذي وقع عليه الاختيار كرأس الحربة.

وسارت المباراة على نحو متوقع ، حيث اعتمد المنتخب الفنلندي على الدفاع من الخلف منتظرا فرصة التهديف عن طريق الهجمات المرتدة ، وكان بمقدوره التقدم في الدقيقة 12 بخطأ للمدافع سيرخيو راموس الذي كاد يهز شباك بلاده لولا تألق كاسياس.

لكن أسبانيا سجلت أولا ، بعد تمريرة رائعة من فابريجاس إلى ألبا المنطلق ، حيث سيطر ظهير برشلونة على الكرة بيسراه وأسكن الكرة الشباك بيمناه.

وفيما عزز هذا الهدف من حظوظ أسبانيا ، أثر سلبا على معنويات فنلندا ، التي كانت تدرك أن الهزيمة ستقضي على فرصها المتواضعة في المنافسة على التأهل للمونديال.

وفي الدقيقة 28 أضاع فيا فرصة التعزيز بعد تمريرة رائعة من أندريس أنييستا ، لكن تصويبته أخطأت المرمى بقليل.

بدأ الشوط الثاني بتصويبة بعيدة المدى من بيدرو في ظل استحواذ أسباني على الكرة ، قبل أن يجري دل بوسكي تغييرا دفع فيه بخيسوس نافاس بدلا من فيا ، رغبة في الدفاع عن تقدمه عبر امتلاك أكبر للكرة ، فيما بات فابريجاس رأس حربة متأخر.

لكن عاب أداء الضيوف الرعونة في إنهاء الهجمات ، فيما تحسن أداء فنلندا التي أضاعت كرتين ، ما دفع دل بوسكي إلى العودة للخطة المبدئية بإشراك نيجريدو بدلا من فابريجاس.

وجاء هدف الحسم بعد خمس دقائق من هذا التغيير ، في أفضل هجمات المباراة حيث انتقلت الكرة دوما من لمسة واحدة ، وكانت البداية عند تشافي الذي مرر في مركز الجناح الأيمن إلى نافاس ومنه إلى نيجريدو.