0020
0020
previous arrow
next arrow

أوباما يخطب الثلاثاء بشأن سوريا و 11 دولة تدعو الى "رد دولي قوي"

0

 السوري بشار الاسد مسؤول عن استخدام الغاز السام ضد مدنيين وانه يعتزم القاء كلمة للشعب الامريكي عن سوريا يوم الثلاثاء القادم.

واضاف إن ثمة اختلافا بين زعماء المجموعة لأكبر الاقتصادات المتقدمة والنامية في العالم خلال اجتماعهم في سان بطرسبرج بشأن ما اذا كان من الملائم استخدام القوة في سوريا دون استصدار قرار من الامم المتحدة.

ورفض الرئيس الأمريكي الكشف عما إذا كان يعتزم المضي قدما في توجيه ضربة عسكرية لسوريا في حال رفض الكونجرس منحه تفويضا بذلك قائلا إنه سيحاول إقناع الأمريكيين والمشرعين بضرورة التحرك ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبرج الروسية “أحلت الأمر إلى الكونجرس لأنني بصراحة لا أستطيع الزعم بأن التهديد الناجم عن استخدام الأسد لأسلحة كيماوية ضد مدنيين ونساء وأطفال أبرياء يشكل تهديدا وشيكا ومباشرا على الولايات المتحدة.”

وقال أوباما إنه لو كان هناك تهديد مباشر على الولايات المتحدة أو حلفائها لاتخذت إجراء دون مشاورة الكونجرس.

الى ذلك دعت احدى عشرة دولة في قمة مجموعة العشرين الجمعة في بيان الى “رد دولي قوي” على اثر استخدام اسلحة كيميائية في سوريا، مؤكدة ان مؤشرات تدل “بوضوح” على مسؤولية نظام الرئيس بشار الاسد في هجوم كيميائي في 21 اب/اغسطس.

ووقعت على هذه الدعوة التي نشرها البيت الابيض في ختام قمة سان بطرسبورغ، كل من استراليا وكندا وفرنسا وايطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية واسبانيا (التي ليست رسميا عضوا لكنها مدعوة دائمة الى مجموعة العشرين).وكالات