عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

"تحالف مرسي" بمصر يبدي مرونة

0

 (  التي عبرت عنها احتجاجات جماهيرية حاشدة أدت الى سقوطه مما يشير الى انه ربما تخلى عن المطالبه بعودته الى السلطة.

وقال المتحدث باسم الوفد المؤيد لمرسي الذي التقى بمبعوثين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي طارق الملط ان التحالف يسعى من أجل حل للأزمة في مصر يقوم على الدستور الذي عطل بعد عزل مرسي.

وأضاف الملط الذي تحدث الى رويترز هاتفيا ان حلفاء مرسي أبلغوا المبعوثين انهم يريدون اعادة الدستور مشيرا الى أن “من داخل هذا الدستور يمكن ايجاد … اكثر من حل” لهذه الأزمة.

لكنه قال ان القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي الذي عزل مرسي يجب ألا يكون جزءا من أي اتفاق سياسي بدون مرسي.

وعندما سئل عما إذا كان الوفد ابلغ المبعوثين بضرورة عودة مرسي الى السلطة قال الملط ان ذلك سيبحث في التفاصيل. ومضى يقول “ده (هذا) جزء من المبادرات السياسية. نحن لم ندخل في تفاصيل المبادرات السياسية.”

وتابع انه إذا اصر معارضو مرسي على انه يجب ألا يكون جزءا من “المعادلة السياسية… فان صمود واعتصام الملايين في الشوارع علي مدار خمسة اسابيع يقتضي عدم وجود الفريق اول عبد الفتاح السيسي في المعادلة السياسية في الفترة القادمة.”

والملط -العضو القيادي بحزب الوسط حليف جماعة الاخوان المسلمين- هو المتحدث باسم الوفد الذي التقى مع نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز والسفيرة الأمريكية في القاهرة آن باترسون والمبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي برناردينو ليون.

وضم الوفد أيضا أعضاء قياديين في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.

وفي وقت لاحق قال نائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان ان عودة دستور عام 2012 تعني ان يكمل مرسي مدته الرئاسية. لكن دبلوماسيين يقولون ان الاخوان المسلمين يدركون ان مرسي المحتجز في مكان سري لن يعود رئيسا لكنهم يريدون صيغة قانونية تحفظ ماء وجهه وتتيح له التنحي.

وقال دبلوماسي غربي “أولئك المفوضون بالحديث باسم حزب الحرية والعدالة يدركون ان مرسي لن يعود. لكنهم يصرون على ذلك لتعزيز موقفهم التفاوضي.”

وقال دبلوماسي آخر شارك في المحادثات ان التحالف المؤيد لمرسي أبدى مرونة في اجتماع يوم السبت.

وقال الملط لرويترز مشيرا الى الرسائل التي نقلت الى المبعوثين “أنا احترم واقدر مطالب الجماهير التي خرجت في 30 يونيو ولكن انا لن ابني علي الانقلاب العسكري”.

وأضاف ان مطالب أنصار مرسي يجب ان تحترم ايضا. ويواصل أنصار مرسي احتجاجاتهم في القاهرة مطالبين بعودته وإعادة العمل بالدستور.

وقال “نحن لدينا القابلية والمرونة للقبول بحلول سياسية للخروج من هذه الازمة علي ان تكون مبنية علي الشرعية الدستورية ونقصد بالشرعية الدستورية هو عودة وتفعيل دستور 2012 .”

وتابع الملط ان الحلول السياسية يجب أن تتم مع جبهة الانقاذ الوطني وهي ائتلاف فضفاض يضم عدة أحزاب أيدت عزل مرسي وأحد قادتها هو نائب الرئيس المؤقت محمد البرادعي.

وقال الملط “نجلس معا ويتم تقييم المبادرات السياسية جميعا والوصول الي حلول تحترم كافة الارادة الشعبية… ولكن الجيش لن يكون له دور في الحلول السياسية. يجب ان يظل الجيش علي الحياد ولا يتدخل في الحياة السياسية.”

وأضاف الملط ان هناك حاجة لفترة من التهدئة لبناء الثقة بين جميع الأطراف. وقال ان ذلك يتضمن نبذ العنف والافراج عمن سماهم المحتجزين السياسيين وإعادة فتح قنوات التلفزيون الاسلامية.

وتقول الحكومة المصرية ان جماعة الاخوان المسلمين تحرض على العنف وتتهمها بالضلوع في الارهاب. وقال الملط ان الوفد ركز على التزام أنصار مرسي بالاحتجاجات السلمية.

وندد أنصار مرسي بالعنف في سيناء حيث تصاعدت هجمات الاسلاميين المتشددين منذ سقوط مرسي. وقال الملط “نرفض كافة اشكال العنف وخاصة ما يحدث في سيناء من اعتداء علي القوات المسلحة وعلي الشرطة .. نرفض هذا الموضوع تماما ولا نقره ولا علاقة له اساسا بالاعتصامات والتظاهرات السلمية.