47 بالمائة من الأسر الأردنية لديها إنترنت
في عام 2011، ” لتوجه الأسر إلى امتلاك الأجهزة الحديثة كالحواسيب اللوحية والأجهزة الخلوية الذكية”.
وأكدت الدائرة في تقرير نشرته اليوم الاحد حول نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل 2012 الذي نفذته بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الاسرة التي يتوفر لديها إنترنت في المنازل ارتفع الى حوالي 47 بالمائة مقارنة مع 35 بالمائة لسنتي المقارنة.
ويهدف المسح الى التعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل وأهم المعوقات التي تحول دون امتلاكها أو استخدامها وجرى تنفيذه على عينة من الأسر شملت 3340 أسرة إلى جمع بيانات أخرى متعلقة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل حجم الانفاق الشهري على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحكومة الالكترونية، والتجارة الالكترونية لما لهذه البيانات من أهمية لصانعي القرار وراسمي السياسات في قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
يشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة من حيث ارتفاع نسبة انتشار الخدمات المقدمة وتنوعها إضافة إلى زيادة حجم الاستثمار والعمالة فيه.
واظهر المسح ان أكثر من نصف الأفراد حوالي 51 بالمائة ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 10-19 سنة.
كما أظهر ان الغرض من وراء استخدام الحاسوب للأغراض الشخصية بنسبة 5ر87 بالمائة والاستخدام الأقل لأغراض العمل 9ر22بالمائة.
و وبيّنت النتائج أن خدمة الإنترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق (موبايل برودباند) هي الوسيلة الأكثر استخداما للاتصال بالإنترنت إذ بلغت ما يقارب 56 بالمائة، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الإنترنت عن طريق (واي ماكس) بنسبة بلغت حوالي 26بالمائة.
وأظهرت بيانات المسح أنّ معظم الأفراد مستخدمي الإنترنت هم في الفئة العمرية 15-24 سنة، والطلاب، وحملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى في الأعوام 2010،2011 و2012.
وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي فقد أظهر المسح ارتفاعا بسيطا في نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتفا خلويا خلال العامين الماضيين إذ بلغت 2ر98 بالمائة عام 2012 بزيادة بلغت 1ر0 بالمائة فقط عن عام 2011.
كما بين المسح أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لدى أحد افرادها هاتفا خلويا ذكيا (سمارت فون) حيث تبين أن أسرتين من بين كل خمس أسر يتوافر لدى أحد أفرادها ذلك الصنف من الأجهزة الخلوية.
وفيما يتعلق بحجم الانفاق الشهري على الهاتف الخلوي فقد اظهرت نتائج المســح انخفاض متوسط إنفاق الأسر خلال عام 2012 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2011 حيث بلغ الانفاق حوالي 18 دينارا مقابل حوالي 22 دينارا على التوالي.
كما تراجع متوسط إنفاق الأسرة على الهاتف الأرضي تراجعاً طفيفاً الى 1ر13 دينار مقارنه مع 9ر13 دينار، في حين كان انخفض الإنفاق على الإنترنت أعلى اذ بلغ 7ر15 دينار مقارنه مع 7ر17 بدينار للفترة ذاتها.
وفيما يتعلق بموضوع الحكومة الالكترونية، فقد تضمن المسح قسما خاصا لاستطلاع آراء الأسر والأفراد حول برنامج الحكومة الالكترونية ، والخدمات التي يقدمها، اضافة الى استخدام وسائل الدفع الالكتروني حيث أظهرت بيانات المسح أن حوالي 30 بالمائةمن الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر سمعوا عن الحكومة الإلكترونية، وحوالي ثلثي أولئك الأفراد من حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.
كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الالكترونية، ووفقا لنتائج المسح، فقد احتلت بوابة الحكومة الالكترونية المرتبة الأولى من بين قنوات الاتصال واظهر المسح أن حوالي 15 بالمائة من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر وسمعوا بالحكومة الإلكترونية قد استخدموا بوابة الحكومة الإلكترونية عبر الموقع www.jordan.gov.jo للنفاذ إلى الحكومة الإلكترونية، مقابل حوالي 5 بالمائة منهم قد استخدموا الهاتف النقال عبر الرقم 94444، وأما طريقة الهاتف الثابت عن طريق الرقم 5008080، فقد اتبعت من قبل 1 بالمائة فقط من اولئك الأفراد.–(بترا)