0020
0020
previous arrow
next arrow

الولايات المتحدة مهتمة بإجراء محادثات مباشرة مع إيران

0

 ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) السبت نقلا عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أن الولايات المتحدة مهتمة بإجراء محادثات مباشرة بشأن القضايا النووية مع الحكومة الإيرانية القادمة.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا – ما يسمى بمجموعة الخمس زائد واحد – يوم الثلاثاء القادم في بروكسل لمناقشة استراتيجية للعمل مع الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني الذي سيتولى منصبه الشهر المقبل.

وقال التقرير الذي نشرته الصحيفة إن حكومة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تسعى للتواصل مع روحاني حول إبداء استعدادها لإجراء محادثات مباشرة مع إيران. وكانت واشنطن تصر في السابق على اتباع نهج دولي متعددة الأطراف.

وتتعرض إيران لعقوبات من الأمم المتحدة بسبب الشكوك في أنها تسعى سرا لصنع أسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني للطاقة النووية. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

وقال مسؤول أمريكي كبير من المقرر أن يشارك في اجتماع بروكسل للصحيفة: “نحن منفتحون على المحادثات المباشرة، ونريد أن نعزز هذا بأي شكل من الأشكال … إننا نرى بالتأكيد صدور عبارات تدل على أن إيران ربما تكون سائرة في اتجاه مختلف … لكننا لا نعرف هذا حتى الآن”.

وأضافت الصحيفة أن روحاني الذي ينظر إليه على أنه إصلاحي، والذي كان يشغل سابقا منصب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، قد أرسل ما تعتقد حكومة أوباما أنه إشارات إيجابية حول استعداده لمناقشة القضية النووية.