0020
0020
previous arrow
next arrow

الفيصلي والوحدات والرمثا في المجموعة الأقوى بـ «الكأس»

0

أشعلت أمس قرعة كأس الأردن «المناصير» لكرة القدم التي جرت في قاعة عمان الكبرى بمدينة الحسين للشباب المنافسة مبكرأ عندما أوقعت الفيصلي والوحدات والرمثا في المجموعة الثانية الى جانب الجزيرة والصريح والشيخ حسين.
ووصف المتابعون من اركان اللعبة تلك المجموعة بالثقيلة جدا، على الرغم من أن النظام ينص على تأهل أول أربعة فرق على سلم الترتيب الى الدور الثاني، فيما ضمت المجموعة الأولى فرق شباب الأردن والعربي والبقعة وذات راس (حامل اللقب) والمنشية والحسين. 
كما اسفرت قرعة بطولتي دوري المحترفين وكأس الأردن عن مواجهات قوية ومبكرة، حيث سيلتقي الرمثا والفيصلي في الاسبوع الاول من الكأس، وايضا لقاء شباب الأردن بطل الدوري مع بطل الكاس ذات راس، وهما سيفتتحان الموسم في الثاني عشر من الشهر المقبل بمباراة كأس الكؤوس، بينما سيشهد الدوري في ذات الاسبوع الاول ايضا مواجهة الرمثا والوحدات الذي سيواجه الفيصلي في الاسبوع الثاني .   
وبدأت مراسم القرعة بحضور مميز من اصحاب الشأن تقدمهم نائب رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم المهندس صلاح الدين صبرة والذي نقل تحيات رئيس الهيئة سمو الأمير علي بن الحسين، مشيرا في الوقت ذاته الى انجازات الكرة الأردنية وآخرها وصول المنتخب الوطني الى الملحق الآسيوي المؤهل لنهائيات كأس العالم التي ستقام في البرازيل العام القادم.
وقال صبرة: نعمل في الاتحاد بمؤسسية واضحة ونخرج بتوصيات بهدف التطوير والارتقاء نحو الآمال وانا سعيد للغاية بوجود هذه الكوكبة من الحضور ونتمنى التوفيق للجميع في الموسم المقبل.
وحول مراسم القرعة ذكر مدير دائرة المسابقات في الاتحاد عوض الشعيبات: تلقينا خيارات الاندية حول الملاعب المعتمدة وتسمية ثلاثة اماكن لخوض المباريات ونسعى قدر الامكان تلبية الرغبات بالاعتماد الاول وسنكون مضطرين لباقي الخيارات وفقا لمشكلة نقص الملاعب وسيخوض كل فريق من مباراتين الى ثلاث على الأقل ضمن الخيار الأول.
ثم عرض الشعيبات طريقة اجراء القرعة المفتوحة والتي بدأت بالكأس عن طريق اختيار رقم الفريق واسمه ومجموعته، تلاها الدوري والتي حملت أرقام: الحسين (1)، المنشية (2)، الوحدات (3)، الرمثا (4)، العربي (5)، الفيصلي (6)، الجزيرة (7)، البقعة (8)، الشيخ حسين (9)، الصريح (10)، شباب الاردن (11)، ذات راس (12)، ليتم برمجة الجداول بانتظار تحديد الاماكن والتواريخ النهائية.
واستعرض مدير دائرة المسابقات العديد من الامور التي تخص الموسم من حيث كافة الجوانب بما يهدف للنجاح على حد تعبيره.
وتطرق مدير دائرة التسويق مهند محادين الى موضوع استحداث موقع جديد يتبع للموقع الرسمي يلخص كافة احصائيات بطولات الموسم عن اللاعبين والاندية وكافة المستجدات، لافتا النظر الى أن الاتحاد خاطب الاندية لتزويده بالبيانات ليكون الموقع المرجع النهائي والرئيسي لملفات الموسم.
واشار محادين الى أن الارقام الخاصة بالمباريات سيتم اعتمادها من تقارير الحكام لتكون رسمية.
واكد أن الموقع سينال اعجاب كل من يدخل عليه واستطرد في هذا السياق: هناك تفاصيل مهمة ومفيدة للاندية يتم فيها عرض  مشاركة اللاعب بالدقيقة وتسجيل الاهداف وصناعتها والعقوبات كاملة بما يعود بالدرجة الأولى بالفائدة على الاندية كتقديم احصائية عن الجهد المبذول من كافة اللاعبين منذ بداية الموسم. 
وشهد حفل القرعة الذي تم نقله عبر شاشة القناة الرياضية في التلفزيون الاردني (الناقل الحصري للموسم) للمرة الاولى في بث حي ومباشر بادارة الزميل محمد قدري حسن مدير البرامج.
وتقلبت وجوه الاجهزة الفنية بين الرضا وعدمه على طبيعة المواجهات في القرعة وسط حضور ممثلين عن عشرة اندية وبغياب الفيصلي والوحدات.

كلام فني
-ماهر البحري (شباب الأردن): احرزنا الدوري ولدينا طموحات بالمحافظة على البطولة في ظل التنافس الشديد المتوقع على اللقب ونملك فريق قادر على ذلك من خلال الاطلاع على المشهد، والمواجهات تؤكد منذ البداية أن الموسم سيكون هو الأسخن، لكن تأهل اربعة فرق عن كل مجموعة الى الدور الثاني يمنح الراحة والاطمئنان ونحن نملك كافة الخيارات وهدفنا المنافسة على كافة الالقاب والذهاب الى منصات التتويج.
– عماد خانكان (ذات راس): نسعى بكل ما نملك لتقديم الافضل في الموسم المقبل وسيكون الاعداد والتفكير افضل ولدينا هاجس آخر هو المنافسة على الدوري وليس فقط الكأس بالاضافة الى الظهور المميز خارجيا، ونحن استقطبنا اسماء جديدة لسد النقص بعد رحيل مجموعة من اللاعبين ونتمنى استكمال تجهيز ملعب الأمير فيصل بالكرك لنمارس دورنا الفني.
– مهند الفقير (الرمثا): الكادر السابق لم يقصر وحاول قدر الامكان الحصول على البطولات ولكن في اللحظات الاخيرة لم يتم التوفيق، واعرف حجم جمهور النادي ونحن على استعداد لتحقيق المطلوب، خصوصا ان مرحلة الاعداد الأولية بدأت من الآن وبالنسبة للقرعة هي سلاح ذو حدين من ناحية خوض المباريات القوية مبكرا، الفوز يمنح المعنوية والتقدم والخسارة تضعك في حسابات أخرى.
– مارينكو (الحسين): سعيد بالتدريب في الأردن محطتي السادسة في عالم المهنة ومن خلال المعلومات عن النادي وجدت انه عانى مسبقا من الهبوط الى دوري الدرجة الأولى ويفكر بقوة استرجاع الوجه الحقيقي له كصاحب تاريخ وباع طويل ووضعنا البرنامج والخطة والعمل الجماعي الشعار الذي نرفعة لتحقيق الغاية.
– أحمد الروابدة (الشيخ حسين): لنا الفخر بمواجهة الفرق القوية من صافرة البداية وطموحنا لا يخفى على أحد كوجه جديد هو الثبات في الموسم الأول ثم التفكير بما هو قادم، ونسعى لاثبات الجدارة وجمهور الشيخ حسيت يحضر بعدد كبير لمؤازرة الفريق، ومن ناحية الجاهزية هناك توافق وانسجام بين الجميع.
– اسامة قاسم (الصريح): تشرفت سابقا بقيادة الحسين وجئت الى الصريح لخوض مغامرة جديدة ومن الآن اصرح لا يوجد في هذا الموسم مباريات سهلة، كل الفرق تسعى لجني الالقاب ونحن اخذنا عبرة من المنشية وذات راس عندما صعدوا للمحترفين، وبعد الثبات اصبحوا ينافسون ويحققون النتائج اللافتة.. لذلك سيكون الصريح الحصان الأسود.
– خضر بدوان (المنشية): يهمني عمل شيء في المنافسة ولعل المتابع للفريق ان كل مشاكل الاندية قريبة من بعضها لذلك الفرصة مفتوحة بكافل الامور ونضع في الحسابات التحضيرات والاستعداد المثالي للموسم، واضفنا لاعبين جدد سيكون دورهم بارز ويقدمون الاضافات الاخرى.
– عبد الكريم الشدفان (الجزيرة): عراقة الفريق تضعنا تحت محك العمل والتجهيز، ومع الاحترام لكافة الفرق الا انني ارى ان المجموعة الثانية في بطولة الكأس ساخنة وثقيلة، والجزيرة يمتلك الخبرة والعناصر المؤثرة..فقدنا اسماء وعوضنا ذلك بالاستعانة بلاعبين المنتخبات الوطنية للفئات الاخرى ومع وجود ثلاثة لاعبين من المنتخب الاول ارى ان الفريق جاهز.
– احمد صبح (العربي): نافسنا في الموسم الماضي وحققنا المركز الثالث وهو انجاز جدير بالاهتمام ونحن في الموسم السابق خضنا التجربة بالوجوه المحلية ولم نستقطب أي محترف من الخارج، وقمنا بترفيع بعض اللاعبين من الفئات الى الفريق الأول والكل يعرف هموم وظروف العربي وفي الوقت الحالي نسعى للتغلب عليها.
– شريف الخشاب (البقعة): المستويات متقاربة بين الاندية، واعددنا الفريق وانا معجب جدا بالفريق لوجود اسماء ولاعبين مميزين في كافة الخطوط، وهناك توليفة وحضور للاعبين يؤكدون على أهمية رسم الفرحة في الفترة المقبلة ولا استطيع الوعد بالالقاب وانما اوجه رسالة لجمهور البقعة سنقدم الاداء الجميل.

نظام بطولة الكأس
تم تقسيم اندية المحترفين الى مجموعتين وتقام المباريات خلال هذا الدور بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة و يتأهل من كل مجموعة الفرق الحاصلة على الترتيب من (1 الى 4 ) الى دور الـ 16 ليصبح عدد فرق اندية المحترفين المتأهلة لهذا الدور (8)  فرق. 
– الدور الأول لأندية الدرجة الاولى
يتم اقامة مباريات الدور الاول لاندية الدرجة الاولى بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة ويتم تحديد هذه المباريات عن طريق القرعة، بحيث يتأهل (8) فرق من اندية الدرجة الاولى الى دور الـ 16. 
وسوف يتم اجراء قرعة فيما بعد لاندية الدرجة الاولى وقرعة ايضا لدور الـ16 من البطولة في وقت لاحق.
وكان اتحاد كرة القدم حدد مواعيد بدء الموسم الجديد وفق التالي:
– تحديد فترة القيد والتحرير الرئيسية الاولى من 20 / 6 ولغاية 8 / 8 / 2013.
– تحديد فترة القيد والتحرير الرئيسية الثانية من 29/12/2013 ولغاية 15/1/2014.
– انطلاق الموسم الكروي 2013/2014 بمباراة كأس الكؤوس يوم 12/7/2013  والتي سوف تجمع بين شباب الاردن بطل الدوري وذات راس بطل الكأس.
– انطلاق بطولة كأس الاردن بتاريخ 18/7/2013.
– انطلاق مرحلة الذهاب من بطولة دوري المناصير للمحترفين بتاريخ 12/9/2013 ومرحلة الاياب بتاريخ 16/1/2014.

مباريات الكأس
-الأسبوع الأول: العربي والبقعة، ذات راس ومنشية بني حسن، الحسين وشباب الأردن، الرمثا والفيصلي، الصريح والجزيرة، الوحدات والشيخ حسين.
-الأسبوع الثاني: منشية بني حسن والعربي، شباب الأردن والبقعة، ذات راس والحسين، الجزيرة والرمثا، الشيخ حسين والفيصلي، الصريح والوحدات .
-الأسبوع الثالث: العربي وشباب الأردن، الحسين ومنشية بني حسن، البقعة وذات راس،  الرمثا والشيخ حسين، الوحدات والجزيرة ، الفيصلي والصريح.
-الأسبوع الرابع: الحسين والعربي ، ذات راس وشباب الأردن، منشية بني حسن والبقعة، الوحدات والرمثا، الصريح والشيخ حسين، الجزيرة والفيصلي.
-الأسبوع الخامس: العربي وذات راس، البقعة مع الحسين، وشباب الأردن مع منشية بني حسن، الرمثا مع الصريح ، الفيصلي مع الوحدات ، الشيخ حسين مع الجزيرة.
مواجهات الدوري
– الاسبوع الاول: الحسين ومنشية بني حسن، الوحدات والرمثا، العربي والفيصلي، البقعة والجزيرة، الشيخ حسين والصريح، شباب الأردن وذات راس. 
 –  الثاني: الفيصلي والوحدات، الرمثا والحسين، الصريح والبقعة، منشية بني حسن وذات راس، الشيخ حسين وشباب الأردن.     
 – الثالث: الحسين والفيصلي، العربي والصريح، الوحدات والجزيرة، شباب الأردن ومنشية بني حسن، ذات راس والرمثا. 
– الرابع: البقعة وشباب الاردن، الرمثا ومنشية بني حسن، الصريح والوحدات، الفيصلي وذات راس، الجزيرة والحسين، الشيخ حسين والعربي.      
– الخامس: شباب الأردن والرمثا، العربي والبقعة، الحسين والصريح، ذات راس والجزيرة، الوحدات والشيخ حسين، منشية بني حسن والفيصلي. 
– السادس: الصريح وذات راس، الشيخ حسين والحسين، البقعة والوحدات، العربي وشباب الاردن، الرمثا والفيصلي، الجزيرة ومنشية بني حسن.      
– السابع: ذات راس والشيخ حسين، الحسين والبقعة، الوحدات والعربي، منشية بني حسن والصريح، الرمثا والجزيرة، الفيصلي وشباب الأردن.      
– الثامن: الجزيرة والفيصلي، شباب الأردن والوحدات، العربي والحسين، الصريح والرمثا، البقعة وذات راس، الشيخ حسين والحسين.  
– التاسع: الوحدات والحسين، شباب الأردن والجزيرة، ذات راس والعربي، الفيصلي والصريح، منشية بني حسن والبقعة، الرمثا والشيخ حسين.
– العاشر: الحسين وشباب الأردن، البقعة والرمثا، ذات راس والوحدات، العربي ومنشية بني حسن، الصريح والجزيرة، الشيخ حسين والفيصلي.
 – الحادي عشر: الحسين وذات راس، منشية بني حسن والوحدات، الرمثا والعربي، الجزيرة والشيخ حسين، شباب الأردن والصريح، الفيصلي والبقعة.