0020
0020
previous arrow
next arrow

استطلاع: صورة إيران دولياً سلبية ومعارضة امتلاكها أسلحة نووية كبيرة

0

 أظهر استطلاع أجري في 39 دولة ان صورة إيران الدولية سلبية فيما لا تزال نسبة معارضة امتلاكها سلاحاً نووياً كبيرة جداً.

وأجرى مركز (بيو للأبحاث) الأمريكي استطلاعاً تبين فيه ان لدى الغالبية في الدول الـ39 التي شملها الاستطلاع رأياً سلبية من إيران، والغالبية تقول ان طهران لا تحترم حريات شعبها الشخصية.

وتبين ان أكثر المواقف السلبية من إيران منتشرة في إسرائيل وغالبية أوروبا الشرقية وأمريكا.

وبين الاستطلاع ان 88% من الفرنسيين و59% من البريطانيين يعطون رأياً سلبياً عن إيران، و69% في أمريكا و70% في كندا لديهم الموقف عينه.

وتنظر دول أمريكا الجنوبية بسلبية إلى إيران أيضاً، ومثال على ذلك 72% في البرازيل و51% في فنزويلا.

أما في الشرق الأسط وشمال أفريقيا، فـ92% في إسرائيل يعطون مواقف سلبية من إيران، و81% في الأردن و78% في مصر وتركيا (68%) ولبنان (60%) والأراضي الفلسطينية (55%)، ووحدها باكستان وأندونيسيا تتخذ فيها الغالبية مواقف إيجابية من إيران 69 و55% على التوالي.

وأظهر الاستطلاع انه بالرغم من هذا الموقف السلبي السائد من إيران، فإن 11% من الشيعة اللبنانيين فقط يشاركون في هذا الرأي، و89% منهم ينظرون بإيجابية إلى طهران.

كما اتضح ان الغالبية في الدول المسلمة التي شملها لاستطلاع تنظر إلى إيران بسلبية بما في ذلك الأردن (81%) ومصر (78%).

وفي سؤال حول تقييم سجل الحقوق في إيران، قال 24% من الروس ان إيران تحترمها مقابل 42% لا تحترمها، في حين قال 33% من الصينيين انها تحترمها 37% لا تحترمها، في حين قال 57% من الباكستانيين ان إيران تحترم الحريات الشخصية لمواطنيها.

وبقيت طموحات إيران النووية مصدراً كبيراً للمواقف السلبية من طهران، وفي الدول التي تؤلف مجموعة 5 + 1 التي تجري مباحثات حول البرنامج النووي، أي أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، فإن 6 من كل 10 يعارضون امتلاك إيران أسلحة نووية.

وفي الشرق الأوسط، يجمع الإسرائيليون على معارضة امتلاك إيران سلاحاً نووياً (96%)، حتى ان بعض الدول المسلمة تعارض الأمر مثل الأردن (79%) ومصر (73%) وتركيا (69%) ولبنان (59%).

لكن تبين من الاستطلاع انه بالرغم من المعارضة الواسعة للبرنامج النووي الإيراني، فإن غالبية ما زالت لا تتفق السياسة المتخذة تجاه طهران، فـ7 من كل 10 في كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا يؤيدون تطبيق عقوبات اقتصادية اقسى، فيما الروس والصينيون منقسون حول هذه المسألة، ووحدها الغالبية في فرنسا وأميركا واضحة بشأن رغبتها بالقيام بتحرك عسكري ضد إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وأظهر الاستطلاع ان الشعوب في الشرق الأوسط تختلف في تقييمها للنفوذ الإيراني بالمنطقة، فغالبية اللبنانيين (85%) على سبيل المثال ترى ان لإيران نفوذاً في بلادها في حين ان غالبية في تركيا ومصر والأردن وتونس لا ترى تأثيراً إيرانياً كبيراً بلدانها.

ويشار إلى ان الاستطلاع شمل 37 ألف و653 شخصاً وأجري بين 2 آذار/ مارس و1 أيار/مايو 2013 في 39 بلداً هي أميركا وكندا وفرنسا والمانيا وأسبانيا وإيطاليا واليونان وتشيكيا وبولندا وبريطانيا وروسيا وإسرائيل وتركيا ومصر والأردن ولبنان وفلسطين وتونس وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان والفليبين وأندونيسيا والصين وماليزيا وباكستان والبرازيل وتشيلي والسفادور والأرجنتين والمكسيك وفنزويلا وبوليفيا وكينيا وجنوب أفريقيا والسنغال وغانا وأوغندا ونيجيريا.