عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

الحكومة الليبية تنقل إلى بنغازي مقرات أربع مؤسسات عامة بينها النفط

2

 اعلنت الحكومة الليبية الأربعاء انها قررت نقل مقرات اربع شركات عامة، ابرزها المؤسسة الوطنية للنفط، من طرابلس العاصمة إلى بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي.

وقالت الحكومة في مرسوم نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي ونشرته الوكالة الرسمية انها قررت “نقل مقار أربع شركات من مدينة طرابلس إلى مدينة بنغازي، في خطوة نحو توزيع المؤسسات الحكومية على مختلف المدن الليبية لتحقيق اللامركزية”.

وبحسب المرسوم فان “المكاتب الرئيسية الجديدة للخطوط الجوية الليبية، والشركة الليبية للتأمين، وشركة الاستثمار الوطني، وكذلك المؤسسة الوطنية للنفط التي يوجد مقرها في طرابلس، سوف تقام في بنغازي”.

وأكد المرسوم وجوب ان تأخذ وزارة النفط “الخطوات اللازمة لتنفيذ القرار”.

ونقلت الوكالة عن رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان قوله في مؤتمر صحافي الاربعاء إن “نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى بنغازي لم يكن نتاج الضغط من أي جماعة، ولا يعني أن كل الادارات في طرابلس ستغلق”.

واضاف ان المؤسسة الوطنية للنفط “هي ملك لليبيين وتعمل من أجل ليبيا كلها، وسيكون لها فروع في مختلف المدن”.

وشدد زيدان على انه “بالنظر إلى كبر حجم ليبيا فإنه إذا لم تتوزع المنظمات والهيئات الحكومية في شتى أنحاء البلاد ، فإن الدولة لن تستقر”.

وبنغازي التي تعتبر عاصمة الشرق الليبي ومهد الثورة التي اطاحت بنظام العقيد الراحل معمر القذافي تشهد منذ اشهر تفجيرات واغتيالات غالبا ما تتهم السلطات اسلاميين متشددين بالوقوف وراءها.