0020
0020
previous arrow
next arrow

اعتصام في سجن صنعاء المركزي

1

 

يعتصم عدد من شباب الثورة اليمنية وناشطون داخل السجن المركزي بالعاصمة صنعاء للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين من شباب الثورة الذين نقل أكثر من نصفهم إلى المستشفى بعد إضرابهم عن الطعام.

وقال الناشط المعتصم داخل سجن صنعاء المركزي، وليد العماري لـسكاي نيوز عربية إن 22 معتقلا نقلوا إلى مستشفى السجن نتيجة إضرابهم عن الطعام، بينما نقل سجين إلى مستشفى الشرطة خارج السجن.

يذكر أن هناك 22 شخصا مازالوا معتقلين في سجن صنعاء المركزي، و19 في سجن حجة منذ اعتقالهم قبل عامين خلال الثورة التي شهدها اليمن.

وأوضح أن الاعتصام الكامل بدأ داخل السجن منذ 3 أيام، لافتا إلى أن الناشطين “بدأوا قبل أسبوع اعتصاما رمزيا داخل السجن يستمر ساعتين يوميا”.

وأشار العماري إلى أن الهدف من الاعتصام هو إيصال رسالة إلى الحكومة، وتحديدا إلى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي، مفادها أنه “إذا كان مصير من شارك بالثورة هو السجن، فإن شباب اليمن جميعا يريدون أن يسجنوا”.

وأضاف: “نريد قضاء عادلا، لا نفهم لماذا لا يزال معتقلو الثورة داخل السجون منذ نحو عامين دون أن تتم محاكمتهم”, داعيا إلى الإفراج عنهم.

وأوضح العماري أن عدد الناشطين المشاركين في الاعتصام يختلف من وقت إلى آخر، مضيفا: “عدد الأشخاص المعتصمين بشكل دائم داخل السجن هو 17 من شباب الساحة والحوار، ولكن العدد يصل إلى 100 في بعض الأوقات”.

وأكد الناشط أن السلطات في السجن تعاملت مع المعتصمين “بشكل جيد ولم تستخدم العنف ضدهم”.

وأضاف: “نحن لم نأت إلى هنا لنثير مشكلات أو نزيد الوضع احتقانا، وإنما للمطالبة بالإفراج عن السجناء”.

و قال أحد المعتصمين إنهم بانتظار وعود رئاسية بالإفراج عن المعتقلين خلال 24 ساعة، مشيرا إلى أن “أية إجراءات تصعيدية ستتوقف خلال المهلة المحددة لعملية الإفراج”.

هادي يعد بحل قضية المعتقلين خلال 48 ساعة

من جهتها، قالت وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور إن الرئيس عبدربه منصور هادي وعد بحل قضية المعتقلين من شباب الثورة في السجن المركزي بصنعاء خلال 48 ساعة.

وأضافت الوزيرة التي كانت أعلنت الاعتصام داخل السجن أنها التقت مساء الأحد برفقة وزير الداخلية اللواء عبد القادر قحطان، بالرئيس هادي في منزله، مؤكدة أنه أبدى تفهمه بخصوص قضية المعتقلين من شباب الثورة، ووعد بالعمل خلال الـ48 القادمة من أجل حلها.

وأوضحت أنها علقت اعتصامها الذي كانت أعلنته عصر الأحد في ساحة الأمن المركزي، بعد وعد الرئيس هادي، مشيرة إلى أنه في حال لم يعمل الرئيس بوعده فإنها ستعاود الاعتصام إلى جانب الشباب المعتصمين