0020
0020
previous arrow
next arrow

إقليم برقة بليبيا يعلن استقلاله

1

 إطار الدولة الليبية.
وقال الزبير، خلال احتفال أقيم بمدينة المرج القريبة من ثاني أكبر المدن الليبية بنغازي: “إن شرعيتنا مستمدة من أبناء برقه وقبائلها، ونحن نستعمل هذه الشرعية لصالح البلاد وليس لصالحنا”.
وأضاف قائلا إن برقة “تستحق أن يكون لها حرية في تكوين إرادتها”، مشيرا إلى أنه سبق وأن طالب برلمان وحكومة بلاده بإجراء استفتاء لهذه المنطقة، غير أنه قال إن كل مراسلاته جوبهت بالإهمال وبالهجوم.
من جهة أخرى أصدر الإقليم بيانا أكد فيه على أن “برقة تعد إقليما فيدراليا من هذا اليوم معتمدا على الدستور الذي صدر عام 1951”.
ووفق للبيان قرر الإقليم “إنشاء برلمان برقه المكون من مجلسين للشيوخ والنواب مكونا من جميع مكونات برقة دون إقصاء حتى تجرى انتخابات في هذا الإقليم وإنشاء حكومة للإقليم بالتعاون مع كافة الإطراف وقوة دفاع تخص الإقليم تقوم بواجبها بمسانده الجيش والأمن العام”.
ورفض الإقليم في بيانه الالتزام بأي “قانون فرض بتهديد السلاح كقانون العزل السياسي”، مطالبا البرلمان والحكومة بتخصيص ميزانية للإقليم في فرع المصرف المركزي في بنغازي.
وتعهد الإقليم في بيانه التعاون مع جيران الإقليم في تصحيح الأمن ومكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة المخدرات واحترام كافة الاتفاقيات المبرمة مع دول العالم.
يشار إلى أن ليبيا في بدايات تأسيسها من قبل الملك إدريس السنوسي كانت تضم ثلاثة أقاليم :طرابلس وبرقة وفزان ،غير أن الملك وبعد عدة سنوات ألغى النظام الفيدرالي وأعلن ليبيا موحدة.

(يو بي آي)