0020
0020
previous arrow
next arrow

نظرة الى الانتخابات النيابية في محافظة البلقاء

32

 وكالة الناس _ خالد ابو هزاع – كثيراً ما يتم الحديث عن الانتخابات النيابية في المجالس والصالونات السياسية سواء على المستوى الجغرافي للمملكة بشكل عام او على مستوى المحافظة واللواء بشكل خاص.. وانا هنا لا اتكلم عن اداء مجلس النواب او نظرة المجتمع بشكل عام الى المجلس وعن اداءه اقل من المتواضع او ان لم نقل عدم رضى الناس عن هذا الاداء .
لقد كتبت في موضوع الانتخابات في اوقات سابقة اكثر من مره وقد اجرينا بعض التحليلات والتي قد نصيب فيها وقد نخطئ ولكننا نجتهد .. في هذا المنشور ساتحدث عن تقسيمة النواب داخل محافظة البلقاء كون قانون الانتخاب طرأ عليه بعض التعديلات في الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد ونصيب كل دائرة اذ بلغ عدد الناخبين في محافظة البلقاء وحسب آخر تحديث 350 الف ناخب وناخبة منهم 165 الف ذكور 185 الف إناث، وفقا لاحصائية لجنة إنتخاب محافظة البلقاء .. وبلغ عدد المقاعد المخصصة للمحافظة هو 8 مقاعد منها 6 مقاعد تنافس للمسلمين ومقعد واحد للكوتا النسائية، ومقعد واحد مسيحي.. من اصل 138 مقعد للمملكة منها 41 مقعد للمنظومة الحزبية.
وتقسم محافظة البلقاء ادارياً على الشكل التالي :
1. السلط مركز المحافظة بلغ عدد الناخبين 104 الف ناخب وناخبه .2. لواء دير علا بلغ عدد الناخبين 44 الف ناخب وناخبة تقريباً .
3. لواء الشونة الجنوبية بلغ عدد الناخبين 38 الف ناخب وناخبة تقريباً .
4. ولواء الفحيص وماحص بلغ عدد الناخبين 34 الف ناخب وناخبة تقريباً.
5. ولواء عين الباشا والذي يشكل الحجم الاكبر في هذه التقسيمة وبلغ عدد الناخبين 130 الف ناخب وناخبة تقريباً منهم 68 الف في مخيم البقعة و 62 الف لواء عين الباشا.
وكما ذكرنا سابقاً ان هناك اربعة الوية في المحافظة وحسب اعتقادي ان
لواء دير علا سيحصل على مقعد
ولواء الشونة سيحصل على مقعد
ولواء الفحيص وماحص سيحصل على مقعد
وارجح حصول الضواحي على مقعد
وهناك مقعد للمسيحيين ومن المرجح سيحصل التنافس بين مسيحيي السلط ومسيحيي الفحيص ولكن الكثافة السكانية للمسيحيين خارج المحافظة اكثر من مركز المحافظة والمتركزة في منطقة الفحيص وارميمين وصافوط .
ومقعد الكوتا على الاغلب سيكون من نصيب الالوية في حال اخفق احد الاولوية ولم تحصل احد قوائمه على الفوز او على ما اعتقد من الضواحي المحيطة بمركز المحافظة وهي مناطق ارميمين وعلان والصبيحي وسيحان وبيوضه وعيرا ويرقا والفحيص وماحص والبقعه وعين الباشا بالرغم انني لا استبعد دخول لواء عين الباشا والسلط في المنافسة على الكوتا وفي اعتقادي ان مركز المحافظة ولواء عين الباشا سيكون التنافس بينهم على المقاعد المتبقية وبهذا تكون مقاعد قد حسمت في المحافظة في مراكز المحافظة ولا استبعد في حال حصل لواء الفحيص وماحص على احد المقاعد الثلاثة سواء تنافس على مقعد المسلمين او مقعد كوتا النساء او مقعد المسيحيين ستنتقل المقاعد الاخرى للتنافس عليها في مركز المحافظة او لواء عين الباشا ويبقى اربعة مقاعد ستقسم بين مركز المحافظة السلط ولواء عين الباشا .
وارجح انها ستقسم بالتساوي بين لواء عين الباشا والسلط لانه من المستحيل حصول عين الباشا على 3 مقاعد والسلط على مقعد واحد وايضا لا ارجح حصول السلط على 3 مقاعد وترك خزان المحافظة لواء عين الباشا الحصول على مقعد واحد وقد يتسائل احد ما.. لماذا التركيز على لواء عين الباشا ومركز المحافظة في التنافس والسبب بسيط جدا وهو حسب احصائيات الهيئة المستقلة للانتخابات ان لواء عين الباشا لدية رصيد 130 الف ناخب وناخبة مسجلين في كشوفات الهيئة المستقلة للانتخابات من اصل 350 الف ناخب وناخبة في المحافظة اي ان اللواء رصيده من اصوات الناخبين ما يعادل 35% من الاصوات وبهذا اعتقد ان القسمة بالتساوي هي ستكون المعادلة المقترحة بحصول لواء عين الباشا على مقعدين ومركز المحافظة السلط على مقعدين.
طبعا هناك احتمال اخر وهو في حال فوز الالوية الثلاثة كل لواء مقعد بما فيها الكوتا سيبقى 5 مقاعد يتم تقاسمها بين لواء عين الباشا ومركز المحافظة السلط وأعتقد أن مركز المحافظة سيحصل على 3 مقاعد ولواء عين الباشا على 2 مقعد والله اعلم ..وفي الختام ان الحديث الان مبكراً عن القوائم وتشكيلاتها والصراع الذي سيدور لان القوائم والدعم العشائري والحزبي وظهور بعض المشرحين الجدد او مرشحين السابقين او مرشحين نواباً سابقين او حاليين لم تتجلى صورته النهائية وسنتوسع في الخوض بالتفاصيل في حينه .