عاجل
0020
0020
previous arrow
next arrow

النواب يناقش معدل تشكيل المحاكم الشرعية الإثنين

1

وكالة الناس – قرر رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي دعوة المجلس للانعقاد يوم الاثنين الموافق 31/7/2023 الساعة 10:30 صباحاً لاستكمال مناقشة جدول أعمال الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية للدورة العادية الثانية الموزع مسبق.
وبحسب مصدر نيابي، فإن المناقشة تبدأ اعتبارا من قرار اللجنة القانونية / مشروع قانون معدل لقانون تشكيل المحاكم الشرعية لسنة 2023.
وكان المجلس أقر الخميس، قانونا معدلا لقانون الجرائم الإلكترونية خلال جلسة صباحية امتدت قرابة الـ6 ساعات.
وكان رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب غازي الذنيبات قال إن مشروع قانون جاء انسجاماً مع التَّعديلات الدستوريَّة التي تضمَّنت أحكاماً خاصَّة بتعيين رئيس المحكمة العُليا الشرعيَّة؛ ولتنظيم وظيفة التَّفتيش القضائي وتطويرها لتقوم بدورها على الوجه الأمثل، وتحديد ضوابط الانتقال من وظيفة إلى أخرى ضمن درجات التَّقاضي في المحاكم الشَّرعيَّة، ولتحديد الأحكام الخاصَّة بتولِّي وظيفة القضاء الشَّرعي وشروطه.
وأشار الذنيبات في بيان سابق لمجلس النواب، الى ان جميع النصوص الواردة في المشروع إجرائية وتنظيمية، موضحا ان اللجنة اقرت مشروع القانون بعد نقاش موسع بين الحضور حول مواد المشروع لا سيما المتعلقة بالشروط لمن يتولى القضاء الشرعي وتعيين القضاة واسباب انتهاء الخدمة.