0020
0020
previous arrow
next arrow

18 قائمة إنتخابية تتنافس على 9 مقاعد بالبادية الشمالية والمفرق

1

 

وكالة الناس – تتنافس (18) قائمة انتخابية في دائرتي البادية الشمالية والمفرق سجلت لخوض غمار الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر والتي ستجرى في العاشر من كانون ثاني العام الحالي للمنافسة على تسعة مقاعد منها مقعدين للكوتا النسائية.

ولا تزال الخارطة الانتخابية في البادية الشمالية ذات الاربعة مقاعد منها مقعد للكوتا ضبابية بسبب التحالفات التي اجرتها بعض العشائر فيما بينها الى جانب ترشح اكثر من كتلة من ذات العشيرة الواحدة ما يحول دون التنبؤ بفوز اية كتلة للآن.

ويري مهتمون بالشأن الانتخابي في البادية الشمالية ان اكثر من ما يميز المرحلة تردد كثير من الشاب والنساء في المشاركة في الانتخابات القادمة لاعتقادهم ان المجالس النيابية السابقة في معظمها خذل هذه الفئة التي تتجاوز (50) % من اجمالي المقترعين ما يتطلب من كافة المرشحين اقناع هذه الفئة الفاعلة بالذهاب الى صناديق الاقتراع لصنع القرار السياسي على مستوى الدولة الاردنية وبخلاف ذلك فان المرشحين سيتفاجأون يوم الاقتراع بعزوف كثير من قطاعي الشباب والمرأة.

وحسب آخرون فان الحالة التي شهدتها تشكيل الكتل التي تجاوزت في اغلبها المشاورات مع القواعد الشعبية ساهمت الى حد كبير في عدم معرفة الكتل والمرشحين الاقرب الى النجاح ولاول مرة في دائرة بدو الشمال مشيرين الى ان الانتخابات تجري في الدائرة استنادا الى البعد الديمغرافي والوشائج التي ترتبط بها العشائر فيما بينها بعيدا عن البرامج كون معظم المقترعين حددو مرشحيهم للمجلس التاسع عشر مسبقا خصوصا وان البلدات في المنطقة تغلق على العشائر من ذات الفروع والاصول.

وبخلاف منصات التواصل الاجتماعي فان المرشحين لم يعمدو الى الاعلان عن ترشحهم بوسائل اخرى لكلفتها من جهة وعدم جدواها من جهة اخرى.

وفي دائرة المفرق الانتخابية فان المشهد اكثر وضوحا ويستطيع المراقبون ان يتنبأوا بفوز اكثر من مرشح في هذه الانتخابات لاعتماد معظم المرشحين على اصوات عشائرهم التي تعتبر كبيرة مقارنة مع عشائر اخرى عمدت الى اللجوء الى المرأة في خوض الانتخابات وزجها في كتل للفوز بمقعد اما تنافسيا او من خلال الكوتا النسائية.

ولا تختلف القطاعات الشبابية سواء الذكور او الاناث عن البادية الشمالية من حيث عدم اهتمامها بالانتخابات النيابية المقبلة ومن سيفوز لاسباب تعلقت بعدم الاهتمام بقضاياهم المتصلة بالتشغيل وايجاد فرص عمل ومشاريع تنموية في محافظة اللجوء السوري وانعكاساته السلبية على كافة القطاعات خصوصا التشغيلية التي تهم هذه الفئة من المصوتين.

وكانت عملية ترشح الراغبين بخوض الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر التي ستجرى في العاشرمن كانون ثاني العام الحالي في دائرتي بدو الشمال وقصبة المفرق اغلقت مساء الخميس الماضي ، ففي البادية الشمالية سجلت (11) قائمة لخوض الانتخابات من خلال (32) مرشحا و (12) مرشحة وفقا لرئيس لجنة انتخابها الدكتور محمد الهرش . وحسب رئيس لجنة انتخابات المفرق قاسم الخطيب فانه تم تسجيل (7) قوائم لخوض الانتخابات تضمنت (25) مرشحا و (7) مرشحات .

وخصص لدائرة بدو الشمال (4) مقاعد منها مقعد للكوتا النسائية ، فيما خصص لدائرة المفرق الانتخابية (5) مقاعد منها مقعد للكوتا . يذكر ان اللجنتان عمدتان وبعد انتهاء عملية الترشح الى اجراء قرعة بحضور مفوض عن كل قائمة ورتبت الكتل في اوراق اقتراع الانتخابات.