0020
0020
previous arrow
next arrow

حفل اشهار كتاب” من فيض الوداد” للكاتبة شريفة الشواورة في المكتبة الوطنية

وكالة الناس – استضافت المكتبة الوطنية مساء أمس الإثنين، الكاتبة شريفة الشواورة للحديث عن كتابها “من فيض الوداد” برعاية وزير الأشغال العامة الأسبق الأستاذ الدكتور محمد عبيدات وحضور مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة وشارك في الحديث عن الكتاب كل من الدكتور هيثم الأسعد والأديبة بلقيس الفارسية والدكتور نادر الكساسبة وأدار الحفل الأستاذ شادي العلاوي.

قال د. الكساسبة ان الكاتبة لديها قدرة على استخدام لغة رقيقة تناقش من خلالها قضايا جدلية ، فالكتاب ليس رواية ولا ديوان شعر ولا قصة وليس كتاب مقالات ولا سير ولا خواطر بل يمكن ان تحوله وتصفه لديوان شعري نثري يحمل المستوى الفكري والروحي والثقافي.

وبين ان أهمية الكتاب تأتي في انه جاء في زمن عودة الأبناء الضالين عودة المغتربين والمهاجرين نحو الرمزية والإبهام والتعقيد ، وأضاف ان منهجية الكتاب اعتمدت على الوضوح والمباشرة وابتعدت عن التابوهات ولغة الكتاب لا تحتاج للكثير فقد زخرت بالصور الفنية والبلاغية دون تكلف أو ارباك للنصوص واللغة سليمة والتراكيب واضحة ومباشرة.

وبينت الفارسية ان كتاب من فيض الوداد هو السهل الممتنع فلا يوجد فيه سطر يخلو من الصور والتشابيه فقد عاشت الكاتبة محاكاة مع العديد من الأشخاص (كالأب والأم والصديق والزوج) ، وأشارت الى ان الكاتبة في مستهل كتابها كانت البوابة الأهم هي الانتقال من مدار الوعي الجمعي إلى مدار وعي الذات ، وأضافت الى ان الكتاب مليء بالصور والمترادفات والمفردات الضمنية.

وأشاد د. الأسعد بالكتاب وبلغته السليمة وبتراكيبه الواضحة والمباشرة وابداع الكاتبة وقدرتها على استخدام وتطويع اللغة والتراكيب بإسلوب رقيق وأدبية مرتفعة التي استخدمتها الكاتبة داخل نصوصها.