0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

إصدار كتاب لعبة الأمم وإدارة العقل العربي – وصفي التل أنموذج للباحث “محمد العدوان”

 

 

وكالة الناس – صدر حديثاً عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع للكاتب والموثق والباحث الاستاذ محمد عيسى العدوان رئيس مركز عمان والخليج للدراسات الاستراتيجية المدير العام الاسبق لمركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي بعنوان – لعبة الأمم وادارة العقل العربي – وصفي التل أنموذج.

ويأتي هذا الكتاب استكمال لسلسلة أعمال مشروع التوثيق الوطني الذي بداه الاستاذ في العام 2002 ضمن تخصص التوثيق والتحليل، وهو نتاج لسنوات طويلة من الجمع والبحث والتكشيف والاطلاع على مئات الوثائق في الارشيفات العالمية والعربية.

كما تم الاستناد فيه ايضا على الكم الاكبر لوثائق وصفي التل والبالغ عددها 186 وثيقة بخط يد وصفي التل والتي هي العامود الفقري للكتاب، والتي يبين فيها كيفية أدارة عقل الدولة والتعامل مع السياسية الخارجية ضمن فن فهم لعبة الأمم، حيث تم ارفاق صور الوثائق الاصلية بخط يد الشهيد وصفي التل كمرجع معرفي للكتاب.

ومن الجدير بالذكر أن الكتاب موجَه بشكل خاص إلى الشباب في أمتنا العربية لإعادة فهم التأريخ من زاوية التوثيق، وليكون الأرضية الثابتة التي يقفون عليها في تخطيطهم للمستقبل فالمعلومات ثم التوثيق ثم الإدرك هي الطريق الموصل إلى المعرفة.

ويقدم هذا الكتاب للعقل العربي توثيقا عن الماضي ليتم فهم الحاضر ويتم العمل والتخطيط للمستقبل، إنّ أستخدام التوثيق ليس للتباكي ولا للتباهي ولا لإثارة الإحقاد ولكن للفهم والإدراك والمعرفة التي يجب أن تقود إلى الرشد.