0020
0020
previous arrow
next arrow

الطويسي: أكثر من 25 لجنة فنية لتوثيق أرشيف نحو 240 مؤسسة

 

وكالة الناس – أعلن وزير الثقافة باسم الطويسي، الثلاثاء، تشكيل أكثر من 25 لجنة فنية لتوثيق أرشيف نحو 240 مؤسسة في مختلف القطاعات لإعادة صيانة الأرشيف وتحويله لأرشيف رقمي متاح للجميع وجمع الأرشيف الموجود لدى المواطنين وحفظه وصيانته.

وتتضمن الخطة الوطنية لاحتفالية مئوية تأسيس الدولة الأردنية إطلاق جهد وطني للتوثيق والأرشفة، يشمل توثيق نحو 200 مؤسسة عامة وأهلية وحفظ أرشيفها، ويضم ذلك توثيق وأرشفة نحو 105 مؤسسات عامة ونحو 90 مؤسسة أهلية من المؤسسات العريقة التي كان لها دور بارز في مسيرة الدولة، وإطلاق وزارة الثقافة عبر المكتبة الوطنية منصة إلكترونية لجمع الوثائق من المواطنين لحفظ نسخ منها تحت عنوان (وثق).

وقال الطويسي وهو نائب رئيس اللجنة العليا لاحتفالية تأسيس الدولة، إن محور “التطلع إلى المستقبل” هو أحد محاور الخطة الشاملة للاحتفالية التي تشمل 5 محاور أساسية.

الخطة الوطنية للاحتفال بمئوية التأسيس مقسمة إلى خمسة محاور رئيسة تتصل بالبناء الرمزي الوطني، والاحتفالات الكبرى والفعاليات الثقافية والمجتمعية والمشاريع والبرامج المستدامة، ومحور التطلع للمستقبل، والمشاريع التي ستدشن بمناسبة المئوية، موضحا أن الخطة تشتمل سلسة من الاحتفالات الكبيرة والاعلانات الوطنية مثل يوم المدينة الذي ستعلن عنه امانة عمان قريبا ويوم العلم الأردني ويوم العمل من اجل المستقبل.

وذكر أن المحاور الأخرى تركز على بناء معرفة معاصرة وحديثة وثقافية حول الأردن وحول 100 عام ماضية وإعادة ترسيخ القيم العليا للدولة الأردنية المنجزة في 100 عام.

“محور التطلع للأمام يستشرف المستقبل ويتطلع للأمام عبر التركيز على نخبة من الشباب الأردني المميز ممن يملكون القدرة الابتكارية حتى يقترحوا حلولا ومبادرات وحتى يخلقوا حالة من النقاش الثقافي والمجتمعي لتخيل الأردن في المئوية الثانية”، وفق الطويسي.

ورأى أن قوة التخيل والخيال الجماعي قوة اجتماعية كبيرة وهائلة وتخلق حافزا للتغيير، مشيراً إلى أن مشاريع النهضة الكبرى دشنت بالاعتماد على الحافز.

ويريد الطويسي من الشباب التطلع إلى الأمام والاشتباك مع المستقبل عبر أفكار ومبادرات جديدة، ويأمل أيضا في انتقال حالة الحوار إلى كافة المحافظات ومختلف القطاعات للوصول إلى مجموعة أفكار يمكن تقديمها للقطاع الخاص والقطاع العام وأن تجد مكانها من التنفيذ.

“الهدف المركزي هو خلق حالة اجتماعية قائمة على الأمل والطموح والتفاؤل … وربما تنتهي هذه الأفكار إلى وثيقة”.

** فريق من 100 شاب

وتحدث عن وجود فريق من 100 شاب سيحمل اسم “تخيل الأردن” مكون من 5 مجموعات، وكل مجموعة متخصصة بموضوع معين مثل الابتكار والحلول في التعليم وبناء القدرات الوطنية، والحلول والابتكار في الاقتصاد الجديد، والابتكار والحلول في الخدمات، والثقافة والفنون والسياحة والأصالة، والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

ومهمة الفريق وفق الطويسي هي الاشتباك في حوارات عابرة للمحافظات بهدف خلق حالة من التفكير والانشغال بالمستقبل، وكذلك فرز قائمتين من الأفكار والمشاريع والمبادرات، وهنا القائمة الأولى تذهب للقطاع العام والحكومة، والقائمة الأخرى موجهة للقطاع الخاص.

وقال الوزير إن “الدولة الأردنية بعد 100 عام أكثر ثقة بنفسها من أي وقت مضى وأكثر ثقة من المحيط” وذلك بعد أن حافظت على الاستقرار والاستمرارية السياسية وسط عاصفة وحالة من الطوارئ التاريخية منذ عشرينيات القرن الماضي.

محور “التطلع الى المستقبل” ستنفذه وزارات الثقافة والشباب والريادة والاقتصاد الرقمي ويستهدف الابتكاريين ورواد الأعمال من مختلف الأنحاء عبر توفير بيئة مناسبة للتفكير في مستقبل الأردن في المئوية الثانية، وتخيل الأردن في المئة العام المقبلة في مختلف المجالات بهدف إيجاد حالة مجتمعية وسط الشباب الأردني تحفزهم للتطلع نحو الأمام، وإيجاد زخم مجتمعي محفز على التغيير الايجابي، وجعل مناسبة المئوية قوة ملهمة لهم لاقتراح وتطوير مبادرات وأفكار قابلة للتنفيذ.