0020
0020
previous arrow
next arrow

صدور كتاب “صحف هيباتيا”

 

وكالة الناس – صدر حديثا عن دار الخليج للنشر كتاب صحف هيباتيا للكاتب والباحث الدكتور “فارس عزيز المدرس” في هذا الكتاب الأفكارُ الواردةُ في الكتابِ دعوةٌ لإشعال الجذوةِ في قلوبِ الأذكياء.

ومحاولة لكشفِ اللِّثام عن الوجهِ الذي يتخفّى خلْفه المسكوتُ عنه. والمَسكوتُ عنه وحشٌ قابعٌ تحت ثنايا الجهلِ وانخذالِ الضمير، وهناك شِبهُ تواطؤٍ على طمسِه؛ لِمَا في الإعلانِ عنه مِن ضررٍ على فئاتٍ ذات تغلْغل في المجتمعات، وكلّما حاولتَ استنطاق هذا المسكوت أرعبوك بأنْ: حذارِ مِن إشعالِ النيرانِ في مستودعِ البارود!.

لكنّ هذا الأفّاقُ صغيرٌ؛ مقارنةً بوحشٍ آخر يفتكُ بالوعي؛ ولا يعرف الشَفقة؛ وذلك توهّمُ الناسِ أنهم يفكّرون على وفقِ سلاسلَ منطقية؛ بينما هم خاضعون للرغبة في الإقناع؛  إذن فنحن أمام معضلة تتمثل بانقلاب القيمة.

وهذا الكتاب محاولة في توصيف هذا الانقلاب ومعالجته.

قد مزج الكاتب في التعبير عن الكتاب بين الرمزِ والتصريح، واختار أن يكون الخيال وشاعرية اللغة والنسق القصصي؛ ولمسات الجمال رديفا للفكر؛ لتجاوز برود الأفكار، محاولا إنزال الأفكار الضرورية من عليائها؛ بعد أن غابت نسبيا عن هموم الناس؛ مع أنها جوهرية؛ بل مصيرية؛ وينبغي الاطلاع عليها.

ولا يتوقعْ القارئُ الكريمُ أنه بصددِ كتابٍ يهبهُ الراحةَ، بل يثيرُ فيه قلقاً، ويستنْفرُ فيه عناصرَ الروح والإرادة؛ وبحضورِ وازعِ المسؤوليةِ والواجب.

وبعد: فلا قوةَ كقوةِ الضمير، ولا مجد كمجد الأذكياء الصالحين.