0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

منتدى البيت العربي الثقافي يستضيف نادي الشعلة للمكفوفين

وكالة الناس – أقام “منتدى البيت العربي الثقافي” مساء الأربعاء الموافق 4/1/2023، باكورة فعالياته الثقافية للعام الجديد، والتي عززت مبدأ التشاركية الذي يسعى إليه المنتدى في خططه المنهجية الدائمة.

حيث أنه وتحت رعاية الأستاذ م.صالح الجعافرة، رئيس “منتدى البيت العربي الثقافي”، تمت استضافة “نادي الشعلة للمكفوفين” في أمسية كلِقاء تثقيفي تناول التعريف بالنادي ونشأته ونشاطاته، ثم شرح توضيحي لطريقة “بريل” المستخدمة عالميا في القراءة والكتابة. بحضور رئيس النادي د.رامي المرايطة ومديره أ.ياسر الشافعي، ونخبة من أعضاء الهيئتين الإدارية والعامة للمنتدى والنادي.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الاستضافة جاءت بعد زيارات ميدانية لمقر نادي الشعلة للمكفوفين، قامت بها الشاعرة د.ثراء يوسف، عضو الهيئة الإدارية في “منتدى البيت العربي الثقافي”، بهدف إظهار الأمسية بشكلها الكامل اللائق.

الأمسية كانت بتنسيق وإدارة مميزة للشاعرة د.ثراء يوسف، التي استهلت التقديم بالترحيب بالحضور والضيوف الكرام، ثم أكدت في كلمة باسم “منتدى البيت العربي الثقافي”، على رسالة المنتدى السامية للتقدّم بالمجتمع ثقافيا ومعرفيا وإحداث حراك ثقافي فاعل من خلال أمسياته المميزة التي ترتقي بالذائقة الأدبية والثقافية.

ثم قدّم الأستاذ “ياسر الشافعي” مدير “نادي الشعلة للمكفوفين” نبذة مختصرة عن النادي ونشأته والفئة التي يخدمها ونشاطاته المختلفة التي تهدف إلى دمج الكفيف في المجتمع كإنسان سوي يتمتع بكافة حقوقه. وأوضح أن نشاطات النادي متنوعة، ما بين ثقافية ورياضية وفنية. كما بيّن أن هناك أعضاء مِن المثقفين والموهبين مَن يوازي ويتفوق على أقرانه من المبصرين في مجاله تخصصه.

وبالتالي طالب أن يأخذ الكفيف فرصته في سوق العمل كما يستحق.

بعدها تحدث الأستاذ “محمد سعيد” عن طريقة “بريل” وأصل تسميتها، وتطورها ما بين الماضي والحاضر. فعرض بعض النماذج للأدوات المستخدمة من قبل الكفيف في طريقة “بريل” لخلق تواصل مع عالم الكتابة والقراءة بشكل طبيعي.

وانتهت الأمسية بمداخلات ونقاشات ما بين السادة المشاركين والحضور الكريم.

في الختام، قامت الأستاذة “ميرنا حتقوة”، أمينة سر “منتدى البيت العربي الثقافي”، والدكتورة “ثراء يوسف” عضو الهيئة الإدارية، بتقديم درع تكريمي باسم المنتدى لإدارة “نادي الشعلة للمكفوفين”. هذا وقد تم أيضا تقديم شهادات تقديرية للمشاركين في الأمسية.