عاجل
0020
moasem
002
003
004
005
006
007
008
previous arrow
next arrow

مُنتسب دون المنسوب!

 

 

وكالة الناس – حقيقة أنّني ترددتُّ كثيراً قبل أن أتطرق إلى هذا الأمر على الملأ إلّا أنً تطرّق البعض إلى غثّهم على ذات ما خشيتُه في نشر جهلهم و إسفافهم و إساءتهم لنفسهم و للجهتين التي منحتهم إحداها عضويتها عزّز دافعي للتّحدث في الأمر و بكلّ وضوح ..

بدءاً ؛ أخاطبُ بصيغة المذكر على الشّمول أكان المُخاطبُ ذكراً أم أنثى ..

سيّدتي / سيّدي الحاصل صفة أديب :
فحتّى تكون كذلك – أديباً – فأفترض ضمناً بأنّك متمكّن من أدوات لغتك أو تحوز على القليل أبجدياتها و بديهيّاتها كمسلّم به لتفريغ طاقتك الإبداعية – التي أفترض أيضاً وجودها – بلغة سليمة ، و إن كنت لا أسقط الأبداع كركن أساسي لا يُغفر ذنب مُدّعيه !..
فلا الأدوات بدون موهبة تصنع من صاحبها أديباً و لا الموهبة بدون أدواتها مُستساغٌ إفرازها كمُنتج يقبله المتلقي ، فما البال إن كان البعض لا يملك الموهبة و لا الأداة ؟!!!..

سيّدتي / سيّدي الأديب المُفترض :
أن تكون حاصلاً على عضوية أيّ من :
رابطة الكتاب
اتحاد الكتاب
فهذا لا يمنحك الحق ، و لست حرّاً من اللّحظة التي حزت فيها على العضوية أن تكتب على مُتصفّحك منشوراً لا يُفهم من مبناه مُبتغاه و أخطاؤه الإملائية بالكاد حصرها . فأنت تسيء للجهة التي منحتك عضويتها و تسيء إلى زملائك كذلك و تسيء إلى نفسك قبل كلّ شيء !..
و لست حرّاً كذلك حينما تُقحم نفسك على حرمة المنصّة رافعاً المجرور و ناصباً المرفوع و جارّا المنصوب تحت مسمّى أديب مفترض لم يجعل من صعوده للمنصّة للأدب ما يُؤسف عليه !!..
.. كلّنا نخطئ لكن وفق المعقول من الخطأ !!..

أمّا إذا كان الأمر من منطلق أنّك حاصلٌ على عضوية أي من الهيئتين ( رابطة الكتاب أو اتحاد الكتاب ) فأنت من المؤكد أديب ” غصبن عن أبو أبو المُتلقي ، و عليه أن يقبلك غصبن عن أبو أبوه كمان ” !!!..

السّيّدين السّامقين اللّذين لا أشكّ إطلاقاً بجدّية نهجهما :
عطوفة أ. أكرم الزعبي
عطوفة أ. محمود سالم رحال
و أعضاء هيئتيهما الإدارية
رئيسي كل من :
رابطة الكتّاب و الأدباء الأردنيين
اتحاد الكتّاب و الأدباء الأردنيين
آن الأوان لإعادة النّظر بعضوية بعض ممن قد مُنحوا العضوية و حُسبوا على الأدب و هم ليسوا من أهله ، و إعادة النظر أيضاً ببعض الإصدارات من حيث قيمة المُحتوى و شرعية مصدره ، و التي مُنح أصحابها على أساسها العضوية ، فالأمانة بأعناقكم و تُسألون عنها ، فحصول بعض الطّارئين على الأدب على عضوية إحدى هاتين الهيئتين به غبن صريح و إساءة واضحة لصورة المشهد الأدبي الأردني و هو الذي يثق كلّ الثّقة بهاتين الهيئتين لعراقة تاريخهما ..

و إن كنت أقترح مستقبلاً أن لا يُمنح العضو الجديد غير المعروف تاريخه العضوية الكاملة حتى يُطمَأن إلى سيرته الأدبية ، تجنباً لهكذا أمر أعتقد تراكميته ..

سادتي :
نحن لا نطالب بنظام مطلق لرداءة الواقع لكن بأقل تقدير إعادة ترتيب الفوضى ! .. و لست على خلاف مع أحد لا سمح اللّٰه و إنما انحيازاً لدوافع منطقية يقبلها الجاهل قبل العاقل ..

مع التّأكيد بأنّ منشوري لن ينال استحسان البعض ممّن بجانبون الحقّ لتعارضه مع نزواتهم ..

دمتم بسلام

تيسير الشماسين
2021/10/8