0020
0020
previous arrow
next arrow

اتحاد القيصر يكرم المحافظة وعبيدات والمصري (صور)

 

 

** اتحاد القيصر يكرم المحافظة شخصية ثقافية و عبيدات شخصية عسكرية و المصري شخصية شعرية.

وكالة الناس – اتحاد القيصر للآداب والفنون يفتتح مهرجان القيصر الدولي في موسمه الرابع / دورة المئوية، وسط حضور حاشد من المثقفين والشعراء، بشراكة مع تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين وتحت شعار “وطن النشامى”، وبرعاية عطوفة المهندس “هشام التل” في مركز إربد الثقافي؛ حيث من خلال حفل الإفتتاح أعلن راعي الحفل رئيس اللجنة العليا للمهرجان م. التل عن الشخصية الثقافية للعام 2021، والتي وقع عليها اختيار اللجنة عطوفة أ. د “علي محافظة”، كما وأعلن عن الشخصية العسكرية وكانت لعطوفة اللواء الركن المتقاعد يحيى حسين عبيدات، كما تم الإعلان عن الشخصية الشعرية الشاعر أ. د “حربي طعمه المصري”.

وقد صرح رئيس المهرجان الأديب “رائد العمري” في كلمته بأننا في اتحاد القيصر مستمرون وحسب رؤيتنا ورسالتنا والمنبثقة من رؤى جلالة الملك في خلق جيل واعٍ ومثقف بأدبه وثقافة بلده وقيمه الوطنية، وقد شرعنا بتكريم الشخصيات في المهرجان منذ الموسم الأول للمهرجان، حيث ابتدأ الموسم الأول بالشاعر سعيد يعقوب والموسم الثاني تم تكريم أ. د “زياد الزعبي” والموسم الثالث أ. د “نبيل حداد”، وفي هذا الموسم نكرمُ شخصية أرَّخَت للوطن وقدمت له الكثير، كما أننا ووفاء منا لقواتنا المسلحة ودورها استحدثنا تكريم الشخصية العسكرية لما يقدمه هؤلاء الرجال للوطن، وكما أن المحارب بالكلمة كالمحارب بالسلاح فكانت الشخصية الشعرية لمن توقد شعره للوطن وقائده، بكل بيان وقدرة وبلاغة.

وإننا نشكر كل شركائنا بدءا من اللجنة العليا للمهرجان والمكونة من أ. د “نبيل حداد”، أ.د “نايف العجلوني”، د. “خالد الفهد مياس”، أ.”إسماعيل الحوري”، والعميد الركن “محمد المناجرة”، ورئيس اللجنة م. “هشام التل”، كما نشكر جميع المؤسسات والهيئات المستضيفة للمهرجان والذي يستمر لأسبوع كامل وهي: مركز إربد الثقافي، تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين، ملتقى شعلة اليرموك الثقافي، بيت الشعر المفرق، بلدية إربد الكبرى، دائرة المكتبة الوطنية، ملتقى شباب جدارا أم قيس الثقافي، كما نشكر جميع الشعراء المشاركين معنا من ست دول.

وفي كلمته قال رئيس تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين العميد الركن “محمد مناجره” إننا نتشارك في هذا العرس الوطني مع اتحاد القيصر للآداب والفنون وفي مهرجانه الرابع إيمانا منا بما يقدمه للوطن وإيمانا بدور قواتنا المسلحة بعدها الثقافي كما أرادها القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، واستعرض في كلمته بعجالة دور قواتنا المسلحة منذ تأسيس المملكة.

وأضاف إننا وبكل فخر إضافة لدورنا العسكري شرعنا في تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين بالتفاعل الثقافي والاجتماعي وبناء الشراكات الحقيقية مع مؤسسات المجتمع المدني ونشكر اتحاد القيصر ممثلا برئيسه الأديب رائد العمري على هذه المبادرة في التعاون.

بدوره أثنى عطوفة المحافظة على هذه اللفتة الكريمة لاتحاد القيصر بتكريمه بشخصية الوطن الثقافية وقال: إننا نرى اليوم شباب الوطن سيزدهرون بالوطن ويتابعون مع قيادتنا الشابة كل سبل تحقيق النجاح والتطور حسب رؤية مليكنا الشاب.

وأما عن العبيدات فقد أثنى على القائمين على المهرجان اتحاد القيصر للآداب والفنون و تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين وعلى هذه الشراكة الوطنية بين المؤسسات المدنية وقواتنا المسلحة.

وأما عن المصري فقال كلي فخر بما يقدمه اتحاد القيصر للآداب والفنون وبدوره الفاعل ثقافيا وهذا الفكر الذي يتبناه في شراكة جميع المؤسسات المدنية والعسكرية ولنا الفخر بقواتنا المسلحة أيضا وما يقومون به.

وقال المهندس “هشام التل” في كلمته إنني أرى أن هذا المهرجان هو نواة للمستقبل القريب في إعلان إربد عاصمة للثقافة العربية للعام 2022، ويجب أن يبنى عليه في استقطاب الشعراء والمثقفين من الدول العربية وبشراكة حقيقية بين مؤسسات المجتمع المدنية والعسكرية كما حدث في هذا المهرجان الدولي الكبير.

وقال مدير المهرجان الشاعر حسين الترك من خلال تقديمه إننا في مهرجان القيصر الدولي قد تشرفنا بشراكة قواتنا المسلحة في هذا الموسم والتي أصرّ عليها رئيس الاتحاد ونشكر تجمع إربد للمتقاعدين العسكريين لهذا التعاون ثم قال: لقد عملنا في لجنة المهرجان العليا على استقطاب شعراء ومثقفين من كبار الشعراء الأردنيين والعرب.

ثم تغنى كل من الشعراء المشاركين في أمسية الافتتاح بقصائد وطنية للأردن ومليكه ومئويتها الأولى وهم: الشاعر حربي المصري، الشاعر سعيد يعقوب، الشاعر العراقي محمد نصيف، الشاعر السوري ياسر الأقرع، والشاعرة جمانة الطراونة.

وقد شمل المهرجان عرضا موسيقيا لموسيقات القوات المسلحة ومعرضا للتوجيه المعنوي في قواتنا المسلحة.

ويستقطب المهرجان أربعين شاعرا من عدة دول موزعين على أيام المهرجان السبعة كما يشتملُ على سمبوزيوم فني دولي لعدد من الفنانين المحليين والعرب يوم الجمعة في موقع معركة اليرموك.