0020
0020
previous arrow
next arrow

عودة مهرجان جرش بعد توقف بسبب كورونا

 

 

وكالة الناس – أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان جرش للثقافة والفنون، اليوم الخميس، أنه سينطلق في دورته الخامسة والثلاثين في 22 سبتمبر/أيلول الجاري وفق ضوابط صحية بعد غيابه العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية من 22 سبتمبر/أيلول إلى 2  أكتوبر/الأول القادم، وفق ما أعلنت اللجنة في مؤتمر صحفي.

وقال وزير الثقافة علي العايد إن المهرجان يقام مع “الالتزام بالبروتوكول الصحي، وبنسبة 50% من السعة الفعلية للمسرح أو القاعة”؛ وأكد أن “إجراءات صارمة ستتخذ لتنفيذ البروتوكول الصحي”.

وشدد على أن “رمزية هذا المهرجان تكمن في كونه جزءاً من انجازات الدولة الاردنية، ومضى على تأسيسه أكثر من 40 عاما” إضافة إلى “دوره الثقافي والفني”.

وأعلن العايد أن حضور فعاليات الفنانين الأردنيين وحفلاتهم في المهرجان سيكون مجانًا بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الأردن.

وأحيا الأردن في 11 أبريل/نيسان الماضي الذكرى المئوية الأولى لتأسيسه من دون احتفالات كبرى بسبب جائحة كوفيد-19.

من جهته، قال المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي إن تدقيقاً سيجري عند البوابات “من شهادات الحصول على اللقاحات” المضادة لفيروس كورونا، وسيطبق ذلك “حتى على دخول الفنانين”.

وأشار سماوي إلى أن عدد الحضور المسموح به سيكون 2500 شخص في المسرح الجنوبي للمدينة الأثرية الذي يتسع لنحو خمسة آلاف، بينما يسمح بحضور 1500 شخص في المسرح الشمالي الذي يتسع لثلاثة آلاف.

وأعلن مشاركة فنانين عرب بينهم ماجدة الرومي ونجوى كرم من لبنان، وجورج وسوف وحسين الديك من سوريا، وعمر العبدالات ونداء شرارة من الأردن.

وبالإضافة الى الأمسيات الثقافية والشعرية، تشارك في المهرجان فرق فنية فلكلورية وموسيقية أجنبية وعربية من أذربيجان وكرواتيا والمكسيك واليونان وكوريا إلى جانب فرق من العراق ومصر والأردن.

وكان مهرجان جرش قد انطلق عام 1981، واستمر حتى عام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه استؤنف مجددا عام 2011.