حفل اشهار ديوان ” يهزني الشوق” للشاعر عبد الرحمن المبيضين في المكتبة الوطنية

وكالة الناس –  استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الأحد، الشاعر عبد الرحمن المبيضين لحف اشهار ديوانه ” يهزني الشوق” الذي رعاه الدكتور صلاح جرار وبحضور مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة وقدم قراءة نقدية للديوان الدكتور عدنان حسونة وأدار الحفل الدكتورة شيرين العواملة .

قال د. جرار ان الديوان حافل بالحلم بكل ما تتطلع اليه من جمال الوطن والكون والحياة وفيه دفاع لا ينتابه الكلل عن كل القيم الجميلة وحث متواصل على الإلتزام بها يشعر المرء وهو يقرأ الديوان إنه أمام شاعر نر نفسه وشعره للوطن والأمة .

وبين ان الديوان يشتمل على قصائد ومقطوعات شعرية رشيقة القوام وأكثرها مقطوعات قصيرة تتألف الواحدة منها ما بين ثلاث الى عشرة أبيات ملتزمة كلها بالبحور الشعرية المعروفة كما ان قصائده منخرطة بالواقع بحرارة وحميمية وكأن الشاعر يقول ان للشعر وظيفته ورسالته لمعالجة قضايا الواقع والمحيط.

واشار الى ان الشاعر قد خصص بعض قصائد ه للحديث عن أسرته واخرى عن عشيرته .

قال د. حسونة ان قصائد الديوان ينتظمها محوران ايجابيان وركيزتان أساسيتان للشعر الذي أراد ان يكتب له الخلود وهما الإلتزام والحلم ، فالالتزام هو ما يطبع أغلب قصائده ومسكون بهموم ومشكلات وطنية والآمال والتحديات التي تواجه امته .

وتحدث عن صراحة الشاعر وعفويته وتلقائيته في كتابة قصائده ناهيك عن المباشرة في كتابة قصائده والايحاء وتضمين الصور الشعرية والأخيلة والأساليب البنائية الرائعة مع التقليل من المباشرة والحرص على تمثيل الإيحاء .

وقال المبيضين ان قصائده تترجم مشاعره الداخلية فتبعث فيه الأمل مستذكراً الأحداث والمناسبات والمواقف التي مرت وقرأ عدد من قصائد ديوانه منها ” قهر وجهل ، أعطني سيفاً وحبراً ، الناجحون ، سراب ، معاناة (نحن وكورونا) ، ماذا أقول وكل الربع ”

 

 

قد يعجبك ايضا