الأردن يرشح فيلم «أميرة» للمنافسة على جائزة أوسكار (فيديو)

 

 

وكالة الناس – قالت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام أمس الخميس إنها رشحت فيلم «أميرة» للمخرج المصري محمد دياب، للمنافسة باسمها على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في الدورة الرابعة والتسعين للجائزة الأشهر سينمائيا.

وقالت في بيان «بناء على توصيات لجنة مستقلة تتألف من خبراء مهنيين أردنيين معنيين بالكتابة وقطاع المرئي والمسموع وقع اختيار اللجنة على هذا الفيلم الذي تم تصويره بالكامل في الأردن سنة 2019 وهو إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين».

الفيلم بطولة الأردنية صبا مبارك والفلسطيني علي سليمان والممثلة الشابة تارا عبود وجاء عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية في سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث حصل على أكثر من جائزة كما شارك في مهرجان الجونة في مصر وأيام قرطاج السينمائية في تونس.

يتناول الفيلم قصة فتاة فلسطينية جاءت إلى الدنيا عن طريق التلقيح الصناعي من نطفة مهربة لوالدها السجين لدى إسرائيل وهو ما يجعلها تفخر دوما باعتبارها ابنة مناضل ضد الاحتلال لكن عند تطلع الأب لإنجاب طفل آخر بالطريقة ذاتها يكتشف الأطباء أنه عقيم لتبدأ مأساة الفتاة في البحث عن حقيقة وجودها.

وكتب المخرج محمد دياب على حسابه الشخصي في موقع فيسبوك «خبرين حلوين لفيلم أميرة، الأول اختيار الأردن للفيلم ليكون ترشيحها للأوسكار.

الفيلم صور بالكامل هناك بطاقم معظمه أردني من خلال المنتجة العظيمة رولا نصار».

وأضاف «مفارقة جميلة أن يكون المخرج والمؤلفين لفيلم فلسطيني وتختاره بلد ثالثه كاختيارها للأوسكار، والخبر التاني فوز الفيلم بالجائزة الكبرى في مهرجان «ميد فيلم» في إيطاليا».

واختتم قائلا «مبروك لكل صناع الفيلم في الـ 3 بلاد ويا رب يجمعنا كعرب دائما».

وتعلن الأكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما قائمة الأفلام المقبولة للمنافسة في فئة أفضل فيلم دولي في ديسمبر كانون الأول بينما يتم إعلان القائمة القصيرة في فبراير شباط 2022.

ويقام حفل إعلان وتوزيع جوائز الأوسكار في 27 مارس /آذار 2022 في مدينة لوس انجليس في كاليفورنيا.

قد يعجبك ايضا