قراءة بكتاب علم الاجتماع الطبي للضلاعين

 

 

وكالة الناس – استضافت مديرية ثقافة الكرك، اليوم السبت، الدكتور معتصم الضلاعين لتقديم قراءة لكتابه “علم الاجتماع الطبي”، يبين فيه دور واثر علم الاجتماع الطبي على الاوبئة السارية من منظوره.

وقال الضلاعين خلال عرضه للكتاب، ان علم الاجتماع الطبي قديم، وانتشر بشكل واسع في اوروبا نظرا لأهميته بحياة المجتمعات والعلاقة التكاملية مع العلوم الاخرى، خاصة علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع وعلم الطب.

واضاف ان الكتاب جاء لحاجة المكتبة الارنية للتعريف بهذا العلم، خاصة بعد انتشار وباء كورونا في العالم والتكاتف العالمي لمكافحته بمختلف الطرق والسبل العلمية، ومن بينها الاردن الذي بذل جهودا كبيرة لمكافحة الجائحة من الناحية الصحية والتوعية المجتمعية من خلال الحث على دور الاسرة كلبنة اساسية في مواجهة انتشار الوباء والقضاء عليه.

واشار الكاتب، الى ان الكتاب يتضمن مفهوم الوباء والفيروسات وتاريخ انتشارها عالميا وتأثيراتها على مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية واساليب الوقاية العلمية بعيدا عن المعتقدات والعادات والقيم الاجتماعية غير المبنية على اسس علمية.

من جانبها، قالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة، ان القراءة بالكتاب تأتي بوقت يشهد الاردن انفراجا وتراجعا بالوباء مما يتطلب التركيز على ديمومة الوعي المجتمعي من خلال ما ينشره الباحثون والكتاب من نصائح واسهامات علمية تحصن المجتمع وتخلق حالة ثقافية صحية بين جميع مكوناته.

قد يعجبك ايضا