صدور كتاب “البناء الطبقي للفلسطينيين” للدكتور. سمير ايوب

 

 

** صدر حديثاً عن دار الخليج للنشر والتوزيع ودار صامد للنشر والتوزيع – بيروت كتاب البناء الطبقي للفلسطينيين للدكتور / سمير محمد ايوب.

وكالة الناس – إلى كل مناضل من اجل تحرير الانسان والأرض، هادفٍ بناءَ المجتمع المتكامل، وإلى كل الذين سقطوا دون هذا الهدف واستشهدوا من أجل شرف الوصول اليه، وإلى كل الذين ما زالوا يعملون باخلاص صامتين، وبتصميم دؤوبٍ في سبيل الهدف ذاته،في فلسطين وفي كل مكان من العالم، أهديت الطبعة الخامسة من كتابي ” البناء الطبقي للفلسطينيين “، الذي صدر اليوم بالتعاون بين داري الخليج للنشر والتوزيع – عمان، وصامد للنشر والتوزيع – بيروت.

وأنا أتمنى ان يسهم هذا الجهد الفكري، في توضيح معالم الرؤيا ومواقع الخطى، على درب المسيرة الشاقة الطويلة لبلوغ الهدف المنشود بإذن الله، قلت في ما قلت في مقدمته:
إذا كانت الحاجة لدراسات البناء الطبقي، قد أصبحت اليوم في علم اجتماع العالم العربي، ضرورة ملحة من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، فإنها تصبح أكثر إلحاحا بالنسبة للفلسطينيين، خاصة بعد أن تعرض هذا الشعب للتمزق والاقتلاع والنفي والانعزال، وتجاذبته تيارات مختلفة اقتصادية واجتماعية وسياسية.
وأصبح نجاح الشعب الفلسطيني اليوم في مواجهة التحديات التي تعترض مسيرة التحرير فلسطينيا، عربيا، صهيونيا، وعالميا، مؤديا الى ظهور تصدعات أقل ما يمكن أن توصف به، أنها أدت إلى صراع حول أهداف النصال، وتباين حول أبسط طرق الوصول إلى الأهداف البعيدة والقريبة لهذا النضال، والتي من المأمول أن تكون مشتركة في حدها الأدنى، بين فئات الشعب الفلسطيني.
وطالما أن كل وعي وطني هو وعي طبقي بصورة ما، وأن أساليب النضال الوطني وأبعاده المتعددة، ليست إلا تعبيرا عن واقع طبقي، فإن دراسة البناء الطبقي للفلسطينيين، تصبح مدخلا أساسيا لفهم الوضع الحالي للمجتمع الفلسطيني، الذي يعيش ظروفا غير طبيعية ، مع ما فيه من عوامل القوة والضعف، وما فيه من عوامل الأمل واليأس.
خاصة وأن دراسة البناء الطبقي من منظور علم الاجتماع، تركز على العوامل التاريخية والاجتماعية والسياسية في إطار المناخ الأوسع الذي يعيش فيه الفلسطينيون، سواء أكان مناخا عربيا أو محليا أو مناخا دوليا عالميا.
يقع الكتاب في 358 صفحة من القطع الكبير، ومتوفر لكل من يحب ان يقتنيه في دار الخليج للنشر والتوزيع في عمان، وهاتفها
06-4647559 وكذلك 079-7329119
الاردن – 28/4/2021

قد يعجبك ايضا