0020
0020
previous arrow
next arrow

تركيا .. 3 قتلى و اصابة 40 شخص اثر انفجار سيارة مفخخة

وكالة الناس – قتل ثلاثة اشخاص واصيب اكثر من اربعين اخرين بجروح الخميس في انفجار سيارة مفخخة في مدينة فان بشرق تركيا نفذه حزب العمال الكردستاني، وفق ما اعلن مسؤول محلي.

واستهدف الهجوم مقرا للشرطة في حي ايبيك يولو بوسط مدينة فان، حسبما نقلت وكالة انباء الاناضول الحكومية عن محافظ فان محمد برلك.

واشار المسؤول بالاتهام الى “الجماعة الارهابية الاقليمية”، وفق التعبير الذي تستخدمه السلطات للاشارة الى حزب العمال الكردستاني.

وقال برلك ان القتلى الثلاث مدنيون وان اثنين من الجرحى من الشرطة.

وافادت وكالة الاناضول ان الشرطة اوقفت في موقع التفجير ناشطا مصابا بجروح ويشتبه بانه من قاد السيارة المفخخة امام مركز الشرطة.

واضافت ان الشرطيين اقتادوا الناشط الى المقر العام للشرطة في فان لاستجوابه.

وتتعرض قوات الامن التركية لهجمات شبه يومية ينفذها حزب العمال الكردستاني منذ انتهاء وقف اطلاق النار بين المتمردين الاكراد والقوات الحكومية عام 2015، وادت الهجمات الى مقتل مئات الشرطيين والعسكريين.

لكن مدينة فان المختلطة التي يسكنها اكراد واتراك بقيت حتى الان بمنأى عن الهجمات العنيفة التي تستهدف مدينة دياربكر المجاورة. وهي وجهة سياحية تلقى اقبالا كبيرا.

وواصل حزب العمال الكردستاني هجماته في الاسابيع الاخيرة بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو.

وقتل ثمانية اشخاص هم خمسة شرطيين وثلاثة مدنيين الاثنين في اعتداء بسيارة مفخخة نفذه المتمردون الاتراك ضد مركز للشرطة على طريق عام في المنطقة.

وتوعدت الحكومة بمواصلة عملياتها ضد المتمردين لاخراجهم من المدن بالرغم من حملة التطهير الواسعة التي باشرتها بعد محاولة الانقلاب والتي اضعفت الجيش وطاولت ايضا مؤسسات اخرى للدولة.

ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وتركيا منظمة ارهابية، كفاحا مسلحا منذ 1984 في جنوب شرق تركيا، في نزاع ادى الى سقوط اكثر من اربعين الف قتيل. وبدأ كفاحه مطالبا باستقلال الاكراد في جنوب شرق تركيا. لكن طلبات الاكراد باتت تتركز الآن على الاعتراف بحقوقهم وبحكم ذاتي اوسع.