0020
0020
previous arrow
next arrow

أوباما: النزاع في سورية ليس مسابقة بيني وبين بوتين

وكالة الناس – أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن النزاع الدائر في سورية ليس”مسابقة” بينه وبين نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي ارتكب “خطأ استراتيجيا” بدعمه النظام السوري “الضعيف” بدليل اضطرار موسكو للتدخل عسكريا بصورة مباشرة لإنقاذه.

وقال أوباما “إن الأمر ليس مسابقة بيني وبين بوتين”، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان يشعر بأن الرئيس الروسي “خدعه” بعدما كثفت موسكو الغارات الجوية التي تشنها دعما لقوات النظام السوري في الهجوم الواسع النطاق الذي تشنه قوات الأسد منذ أسبوعين.

وأضاف الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي في كاليفورنيا “واقع أن بوتين اضطر في نهاية الأمر إلى إرسال جنوده وطائراته واضطر إلى شن هذه العملية العسكرية الواسعة النطاق يظهر أن موقع الأسد ضعيف وليس قويا”.

وكان أوباما حذر من احتمال أن تكون موسكو قد غرقت في “مستنقع” يستنزف مواردها المالية والعسكرية حين بدأت في 30 أيلول (سبتمبر) بشن غارات جوية في سورية.

وأضاف الرئيس الأميركي أن “السؤال الحقيقي الذي يجب أن نطرحه هو ما الذي تعتقد روسيا أنها ستربح إذا ما حصلت على دولة مدمرة بالكامل كحليف وأن عليها الآن أن تنفق على الدوام مليارات الدولارات لدعمها”.

وتابع أوباما “قد يعتقد بوتين أنه مستعد لأن يحتل الجيش الروسي سورية بشكل دائم، ولكن هذا الأمر سيكلف غاليا جدا”.

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن “حوالي ثلاثة أرباع البلد لا يزال تحت سيطرة أناس آخرين غير الأسد، وهذا الأمر لن يتغير في أي وقت قريب”.

واعترف أوباما بأنه سيكون من الصعب تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في سورية الذي توصلت إليه ليل الخميس في ميونيخ المجموعة الدولية لدعم سورية (الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن إضافة إلى تركيا ودول عربية) والذي يفترض أن يدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع، محملا بوتين جزءا من المسؤولية عن هذا الفشل.

 

وقال “من الصعب تحقيق ذلك فقد حصل الكثير من سفك الدماء”، مضيفا “إذا استمرت روسيا في تنفيذ قصف عشوائي من النوع الذي رأيناه، أعتقد أننا لن نرى أي مشاركة من قبل المعارضة” في عملية السلام المأمولة بينها وبين النظام.-(ا ف ب)