0020
0020
previous arrow
next arrow

عملية عسكرية عربية في اليمن بمشاركة الأردن

وكالة الناس –

أعلنت السلطات السعودية اليوم الخميس أن مصر والمغرب والأردن والسودان وباكستان تطوعت للمشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن “الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان أعربت عن رغبتها في المشاركة بالعملية” في اليمن موضحة أن اسم العملية هو “عاصفة الحزم”.
وتضاف هذه الدول إلى دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر) التي تعهدت المشاركة في العملية.
وأرسلت الإمارات 30 طائرة مقاتلة إلى السعودية وتعهد الأردن بإرسال ست طائرات للمشاركة في العملية في اليمن، حسب ما ذكرت محطة “العربية” التلفزيونية السعودية ومقرها دبي.
وسلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي لم تشارك في العملية.
وفي أول بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية جاء أن العملية أدت إلى “تدمير الدفاعات الجوية للمتمردين الحوثيين في قاعدة الدليمي العسكرية (ملاصقة لمطار صنعاء) وتدمير بطاريات صواريخ سام وأربع طائرات مقاتلة”.
وأضافت أن العملية بدأت “عند منتصف الليل (21,00 تغ الاربعاء)” بحضور وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي توجه إلى مركز العمليات الحربية في قيادة “عاصفة الحزم”.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية ليل الاربعاء الخميس في بيان “تعلن جمهورية مصر العربية دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية تجاه الامن القومي العربي وامن منطقة الخليج العربي”.

وتابع البيان ان “التنسيق جار حاليا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية اذا لزم الامر، في اطار عمل الائتلاف”.

إلى ذلك، اعلن البيت الابيض ليل الاربعاء الخميس ان الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب اخرين في اطار العملية العسكرية التي تشنها هذه الدول ضد الحوثيين في اليمن.
وجاء في بيان لبرناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي ان “الرئيس (باراك) اوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها دول مجلس التعاون الخليجي” .
واوضح البيان ان الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
واضاف ان “القوات الاميركية لا تشارك مباشرة في العمليات العسكرية في اليمن ولكنها شكلت خلية تخطيط مشتركة مع السعوية من اجل تنسيق المساعدة الاميركية”.
وقالت المتحدثة الاميركية ايضا في بيانها “ندعو بحزم الحوثيين الى وقف اعمالهم العسكرية التي تزعزع البلاد فورا وان يعودوا الى المفاوضات التي تشكل جزءا من الحوار الوطني”.

واضافت ان “الاسرة الدولية قالت بوضوح في مجلس الامن الدولي وفي منتديات اخرى ان السيطرة بالقوة على اليمن من قبل فصيل مسلح هو امر غير مقبول وان عملية انتقالية سياسية يرغب بها الشعب اليمني منذ زمن طويل، لا يمكن ان تتم الا عبر مفاوضات سياسية ومن خلال تفاهم جميع الاطراف”.-(ا ف ب)