جدول غذاء الطفل بعمر عام ونصف

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 8 فبراير 2019 - 12:26 مساءً
جدول غذاء الطفل بعمر عام ونصف
وكالة الناس – طفلك لازال صغيراً في نظرك! إلا أنه بعمر السنة والنصف، وقد تكونت لديه شخصية مستقلة؛ لها تفضيلاتها الغذائية؛ حيث يتعرف على الأطعمة ومذاقاتها المختلفة، والأهم أنه أصبح قادراً على مشاركتك الطعام العائلي. هنا وضع لك أساتذة التغذية مجموعة من الإرشادات التمهيدية، ويرشدنا الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال لجدول غذائي للطفل يتناسب وعمره للسير على نهجه،بحسب سيدتي نت.
*الطفل في هذا العمر يعيش مرحلة عمرية انتقالية إلى حد ما، لذلك لابد من الالتزام ببعض الخطوات التمهيدية قبل وضع الجدول الغذائي له؛ حيث إنه يحتاج إلى عناصر غذائية لا يوفرها الحليب وحده بالقدر المناسب، لذا لا تجعلي طفلك يعتمد على الحليب مما يقلل من إقباله على الطعام.

* قدمي لطفلك ثلاث وجبات في اليوم تمهيداً لفطام الليل، واحرصي على تقديم عشاء مشبع وحليب طبيعي أو صناعي قبل النوم، وإن استيقظ في الليل وطلب الرضاعة فقدمي له الماء أو امشي به قليلاً، أو أي شيء يساعده على العودة إلى النوم.

* ابتعدي عن تقديم الفشار، ولا تقدمي لطفلك حبات العنب صحيحاً حتى لا تسبب له اختناقاً؛ قطعيها أرباعاً، وتوقفي عن تقديم المشروبات الغذائية والشيبسي والسكاكر والشوكلاتة بكميات كبيرة، وامنعي المقالي والشاي والقهوة.

* احرصي على تقديم الطعام لطفلك قبل الرضاعة -وهو جائع- على أن يكون غذاءً متكاملاً، متوازناً يشمل كل العناصر الغذائية في كل وجبة، ولا تجبريه على تناول الطعام إن رفض، ولكن استمري في عرض الطعام عليه كل فترة.

*زيني طبق طفلك بأشكال جميلة تفتح شهيته، ولا تصري على أن ينهي طفلك طعامه إذا شعر بالشبع؛ حتى لا تجعلي معدته كبيرة فيعتاد على ذلك، ولابد من متابعة وزن طفلك وطوله كل فترة واتفاقه مع العمر.

* تأكدي من أن طفلك ليس لديه أي حساسية تجاه طعام ما؛ ويتم ذلك بتقديم الطعام الجديد له ومتابعته خلال ثلاثة أيام، إن لم يحدث أي عارض يدل على حساسية فهذا دليل على أن طفلك لا يتحسس من هذا النوع من الطعام.

* يفترض أن يقدم الطعام على فترات لا تتعدى الـ3 ساعات من يوم الطفل، على أن تنظم الوجبات الأساسية والخفيفة لتكون لذيذة، وتعطى بكميات مناسبة.

* جدول غذائي للطفل بعمر عام ونصف عام…كمية الطعام الصحيحة تكون بحجم قبضة اليد، وتضم العناصر الغذائية.

* الألبان: حصتان أو ثلاث حصص من منتجات الألبان يومياً -كوب من الحليب أو نصف كوب من الزبادي- إضافة إلى الأجبان. ليس أكثر من ذلك؛ حتى لا يفقد الطفل شهيته للطعام.

رابط مختصر