أضرار و كيفية إستخدام العدسات اللاصقة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 22 سبتمبر 2018 - 6:53 مساءً
أضرار و كيفية إستخدام العدسات اللاصقة
وكالة الناس – تلجأ كثير من الفتيات للعدسات الملونة، التي أصبحت موضة حديثة منتشرة، نجد منها ألوانا كثيرة، هي تضيف رونقا للمرأة، لكنها يمكن أن تسبب أمراضا كثيرة تؤذي العين خاصة بعد انتشار أنواع مغشوشة مجهولة المصدر، تباع بأسعار رخيصة، لكنها تمثل كارثة كبيرة.
الأنواع المنتشرة من العدسات مجهولة المصدر التي تباع في محلات مستحضرات التجميل، وبسبب ارتفاع سعر الأنواع الأصلية يقعن الفتيات فى الفخ ويقمن بشرائها، لكنها مغشوشة وغير صحية، تسبب الكثير من الأمراض منها العمى وتقرحات القرنية والتهاب وجفاف العين.
– من أضرار العدسات مجهولة المصدر:
1- يمكن أن تسبب العمى، لأنها تؤثر على القرنية، خاصة إذا كنت ترتدينها لأوقات طويلة، لذلك احذري شراء أنواع تقليدية أو رخيصة من أماكن غير موثوق منها.
2- تقرحات العين يمكن أن تحدث بسبب العدسات اللاصقة، فإذا جربت العدسات ووجدت احمرارا في العين أو تورما، تخلي عنها فورًا، حتى لا تصابي بتقرحات أو جفاف العين، لو بتستخدمي مكياج مع العدسات، اعرفي النصائح هنا.
3- ارتداء العدسات لفترة طويلة، يسبب جفاف العين، لذلك احرصي على استشارة طبيب العيون الخاص بك، إذا كنت ترتدين النوع الطبي منها، عن عدد الساعات التي يجب ارتداء العدسات فيها، لو بتمارس رياضة اعرفي إزاي تتعاملي مع العدسات هنا.
– من العلامات التي تدل على ملاءمة العدسات لعينيك:
حكة في العينين
إذا شعرت بحكة في العين بعد ارتداء العدسات، هذا دليل على عدم ملاءمتها لعينك، ووجود حساسية شديدة في العينين، يجب عليك في هذه الحالة تغيير نوع العدسات أو المحلول، وإذا بقى الحال على ما هو عليه يجب استشارة الطبيب فورا.
الشعور بصداع
إذا كنت ممن يعانون من صداع بعد ارتداء العدسات، هذا مؤشر خطير، ويجب عليك التخلي عن العدسات فترة، وارتداء نظارة طبية، حتى يقل الصداع تدريجيًا، مشكلات العين حلها عسل النحل، تفاصيل اعرفيها هنا.
جفاف العينين
جفاف العين من أكثر المشاكل انتشارا بين الأشخاص، وينصح بترطيب العينين بشكل دائم، باستخدام أي نوع مرطب للمحافظة على سلامتها من الجفاف، الذي يزيد مع الارتداء المتكرر للعدسات، وعن أسباب جفاف العين،
احرصي على تنظيف اليدين جيدًا قبل استخدام العدسات، مع اتباع التعليمات التالية:
1- غسل اليدين جيدًا
يجب قبل استخدام العدسات التأكد من نظافة اليدين وغسلهما جيدًا بالماء والصابون، واحرصي على عدم استخدام صابون معطر يسبب حساسية بعينيك.
2- تنظيف العين قبل البدء في وضع المكياج أو العدسات اللاصقة
تأكدي جيدًا من نظافة عينيك وخلوها من أي بقايا مكياج، لأن وضع العدسات على عين غير نظيفة يسبب التهابات شديدة تضرك.
3- وضع العدسات قبل المكياج
يجب وضع العدسات قبل البدء في وضع المكياج بفترة لتجنب الدموع التي تنتج بعد وضع العدسات، خاصة إذا كنت من أصحاب العيون الحساسة، فاحرصي على وضع العدسات قبل المكياج بـ10 دقائق على الأقل.
4- تجنبي ظلال العيون السائل
إذا قمت بوضع العدسات في عينيك، فاحرصي على استخدام الآيشادو البودرة مع العدسات اللاصقة، فهو أفضل من النوع السائل الذي يمكن أن يدخل في عينيك ويؤثر على العدسات.
5- إزالة العدسات قبل المكياج
كما بدأت بوضع العدسات قبل المكياج بمدة، عليك كذلك إزالتها قبل مسح المكياج، لضمان عدم خدشها أو تمزقها داخل عينيك، كما عليك الانتباه لاستخدام نوع كحل جيد، ليس خشنا حتى لا يؤثر على صحة عينيك أو يتلف العدسات.
رابط مختصر