0020
0020
previous arrow
next arrow

مقدار الملح المناسب للطفل

وكالة الناس – يقوم الملح بوظائف حيوية داخل الجسم، فهو يحافظ على توازن السوائل، ونبضات الأعصاب والعضلات، ووظائف القلب. لكن كميات ضئيلة من الملح يمكن أن تلبي حاجة الجسم إلى الصوديوم. أما الاستهلاك الزائد فيزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية حتى بالنسبة للأطفال.
يتكون الملح من مزيج تبلغ نسبة الصوديوم فيه 40 %، والكلوريد 60 %. وعند إضافة المزيد من الملح إلى طعام طفلك يهدده ذلك بمضاعفات صحية.

وتحتوي كل ملعقة صغيرة من الملح على 2000 ملغ من الصوديوم، وتحتوي ثلاثة أرباع الملعقة على 1500 ملغ من الصوديوم، ونصف الملعقة على 1000 ملغ.

وبحسب توصيات جمعية القلب الأميركية، يحتاج الطفل في عمر بين سنة و3 سنوات إلى 1000 ملغ يومياً من الصوديوم. أما في عمر 4 – 8 سنوات فيمكن للطفل تناول 1200 ملغ من الصوديوم في اليوم.

وفي عمر 9 – 18 سنة يمكن للطفل والمراهق تناول 1500 ملغ من الصوديوم يومياً، والذي يعادل ثلاثة أرباع الملعقة الصغيرة من الملح.

ومن المخاطر المرتبطة بالاستهلاك الزائد للملح: السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

وعلى الأبوين مراقبة كمية الملح التي يتناولها الطفل، خاصة أن هناك مصادر عديدة غنية بالملح، مثل رقائق البطاطس المقلية، والمخبوزات الجاهزة، واللحوم المصنعة، والأطعمة المجمدة، والوجبات السريعة مثل البيتزا.

وللحد من هذه الأطعمة إحرص على تعزيز الخيارات الصحية، مثل الفواكه، والخضروات الطبيعية، أو المجففة، والمكسرات بدل الأطعمة الجاهزة أو المحفوظة-(24ae)