خطط لدعم التعليم الجامعي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 يونيو 2020 - 5:09 مساءً
خطط لدعم التعليم الجامعي الإلكتروني في ظل جائحة كورونا

وكالة الناس – قال وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق اليوم الأربعاء، إن عدد المساقات التي جرى حوسبتها في الجامعات الرسمية منذ بداية الجائحة بلغ 20258 مساقًا.

وشكلت هذه المساقات 21ر82 بالمئة من المساقات المطروحة على جدول الفصل الجامعي الثاني 2019/2020 في الجامعات الاردنية الرسمية، فيما بلغت نسبة المساقات المحوسبة إلى المساقات المطروحة في الجامعات الخاصة للفصل الدراسي ذاته 93ر94 بالمئة.

وقال الدكتور توق إن عدد الذين دخلوا التطبيقات والمنصات الإلكترونية للجامعات الرسمية 326643 طالبًا يشكلون ما نسبته 07ر77 بالمئة من اجمالي الطلبة المسجلين، في حين دخل 133749 طالبًا في الجامعات الخاصة لمنصاتها التعليمية الإلكترونية، بنسبة 81ر88 بالمئة من اجمالي الطلبة في هذه الجامعات.

وأكد أن هذه النسب استمرت بالارتفاع فوصلت حتى الاسبوع السادس من اللجوء للتعليم الإلكتروني من حيث المساقات المحوسبة إلى 5ر94 بالمئة في الجامعات الرسمية و 27ر99 بالمئة في الجامعات الخاصة بزيادة مقدارها 29ر 12 بالمئة للجامعات الرسمية 34ر4 بالمئة للجامعات الخاصة.

وقال إن عدد الطلبة المستفيدين من المساقات المحوسبة 417373 طالبًا في الجامعات الرسمية و168294 في الجامعات الخاصة بزيادة مقدارها 90730 طالبًا، إذ وصلت نسبة الطلبة المستفيدين في الجامعات الرسمية خلال الاسبوع السادس إلى 49ر86 بالمئة، و 52ر85 بالمئة في الجامعات الخاصة.

وبين أن الرسائل الجامعية التي نوقشت في الجامعات الاردنية عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بعد لنهاية شهر نيسان الماضي بلغت 286 منها 207 رسائل ماجستير و 79 اطروحة دكتوراه، لافتا إلى انه تم تقييم تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الاردنية من خلال الوزارة.

وأوضح أن مستوى رضا الطلبة عن فاعلية التعليم عند بعد بلغت 4ر54 بالمئة، وفق الدراسة التي أجرتها الوزارة، وكانت مصممة ضمن أربعة محاور، وهي الوسائل والتقنيات بنسبة رضا عنها بلغت 93ر55 بالمئة، والمحتوى الإلكتروني بنسبة رضا بلغت 56ر 52 بالمئة، وفاعلية التدريس بنسبة رضا بلغت 83ر56 بالمئة، والتقييم بنسبة رضا بلغت 63ر50 بالمئة.

وحول نسبة الرضا عن فاعلية التدريس الإلكتروني لطلبة الماجستير، بين الدكتور توق انها بلغت 54ر 70 بالمئة، و 06ر53 بالمئة لطلبة برنامج البكالوريوس، فيما بلغت 14ر58 بالمئة لطلبة الدبلوم المتوسط.

وأكد ان نتائج الدراسة التي أجرتها الوزارة، لم تظهر فرقا ذا دلالة إحصائية في درجة الرضا بين الطلبة القاطنين في القرى عن القاطنين في المدن عن فاعلية التعليم عن بعد، اذ بلغت 72ر54 لدى الطلبة في القرى و 37ر54 بالمئة لدى الطلبة في المدن.

وقال إن أعلى نسبة رضا سجلت لدى طلبة تخصصات العلوم الإنسانية بنحو 0ر60 بالمئة، تلاها طلبة تكنولوجيا المعلومات بنسبة 6ر54 بالمئة، وبين أن نسبة الطلبة الذين يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم، بحسب المسح، بلغت 83 بالمئة، و 92 بالمئة لأساتذة الجامعات الأردنية الذين يستخدمون هذه المنصات، وأفاد 65 بالمئة من الطلبة أن الجامعات وفرت معلومات إرشادية لهم حول كيفية استخدام هذه المنصات، فيما افاد 51 بالمئة منهم أن الجامعات وفرت مساعدة فنية عند الحاجة.

وبين الوزير توق ان نتائج المسح اظهرت بأن 73 بالمئة من الطلبة يستخدمون هواتفهم الذكية في الدخول للمنصات التعليمية لأغراض التعلم، في حين أن 78 بالمئة من الأساتذة يستخدمون أجهزة كمبيوتر المحمول، في الوقت الذي أبدى 87 بالمئة من الطلبة رغبتهم في تطبيق آلية ناجح/راسب للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020.

وأوضح الوزير أن خطة التعليم الإلكتروني التي تبنتها الوزارة منذ بدء الازمة، شملت عقد دورة تدريبية لمدراء مراكز التعليم الإلكتروني في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، لإكسابهم المهارات اللازمة لتصميم التدريس وتطوير المحتوى الإلكتروني للمساقات الدراسية، وقال إنه تم وضع دليل إرشادي يوضح تسلسل تصميم المحتوى التعليمي عبر الانترنت بالتعاون مع مؤسسة إدراك للتعليم والتنمية المجتمعية، إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا العبدالله.

وحول آلية التقييم عن بعد، قال توق إن مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في الوزارة، عقدت ثلاث ورش تدريبية تضمنت شرحًا لأسس وآلية التقييم عن بعد وكيفية مواءمتها لأهداف التعليم الإلكتروني وأفضل الطرق المتبعة لمشاركة الطلاب في التعليم عن بعد، بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز وجامعة جورج تاون من الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة مختصين في مجال بناء المساقات الإلكترونية وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.

وبين أن الوزارة أعلنت خلال أزمة كورونا عن دورة بحثية استثنائية تقدم لها 56 مشروعًا بحثيًا، فيما جرى تحديد 1790 موقعا مجانيا تتوفر فيها خدمات الانترنت يمكن لطلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة استخدامها لتقديم الامتحانات النهائية. 

كلمات دليلية
رابط مختصر