البدء بتنفيذ قواعد كرة القدم الجديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 2 يونيو 2020 - 9:26 صباحًا
البدء بتنفيذ قواعد كرة القدم الجديدة

وكالة الناس – أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، الإثنين، عن تفعيل القواعد الجديدة بدءا من موسم (2020-2021)، وفي البطولات التي قررت العودة مجددا بعد توقف قرابة شهرين بسبب تفشي فيروس كورونا.

واتخذ المجلس هذه القرارات الجديدة التي من بينها رفع عدد التغييرات في المباراة إلى 5، بسبب التأثيرات التي طاولت كرة القدم جراء تفشي الفيروس، موضحا أنه سمح بتطبيقها مباشرة “في البطولات التي قررت العودة في الفترة الحالية، وحتى في المباريات التي تلي أول يونيو/ حزيران 2020”.

وأضاف بيان المجلس، عن وضع قواعد اللعبة: “في 8 مايو/ أيار 2020 الماضي، تم إدخال تعديل مؤقت على القانون 3، يسمح للبطولات الكبيرة بإعطاء فرقها خيار استخدام بحد أقصى خمسة تغييرات، مع إعطاء كل فريق الحق في هذا الأمر على 3 مرات، فضلا عن التغييرات التي تتم بين الشوطين”.

وأشار البيان إلى أن قواعد اللعبة في الموسم القادم ستكون إجبارية حتى في المباريات الودية، والبطولات اعتبارا من أول يونيو 2020، وأن البطولات التي بدأت قبل هذا التاريخ (مباريات التصفيات والبطولات المجمعة)، سيكون بإمكانها تطبيق هذه القواعد بحد أقصى، بداية المسابقة التالية”.

ومن بين التعديلات التي طرأت على مباريات كرة القدم، توضيح مفهوم لمسة اليد، فإذا لمس المهاجم الكرة بيده بطريقة عفوية، ستكون هناك مخالفة فقط إذا انتهت نفس اللعبة بهدف أو أدت إلى فرصة محققة.

وفيما يخص ركلات الجزاء، ففي حالة مخالفة الحارس ومسدد الركلة لقواعد اللعبة في تفس الوقت، يعاقب اللاعب فقط، بينما تتم إعادة الركلة في حالة قيام الحارس بمخالفة واضحة للقواعد، وأثرت هذه المخالفة على دخول الكرة للمرمى.

رابط مختصر