كورونا قد يستمر حتى هذا الوقت!

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 21 مايو 2020 - 11:13 صباحًا
كورونا قد يستمر حتى هذا الوقت!

وكاالة الناس – كشفت مذكرة مسربة من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن كبار مسؤولي وزارة الدفاع يخططون لاحتمال أن يتعامل الجيش مع جائحة فيروس كورونا حتى عام 2021، وحذّرت المذكرة من أن لقاح فيروس كورونا قد لا يكون متاحاً قبل صيف العام المقبل.

وأضافت المذكرة “أمامنا طريق طويل، مع احتمال كبير لعودة فيروس كورونا، لذلك يجب علينا الآن أن نعيد تركيز اهتمامنا على استئناف المهام الحرجة، وزيادة مستويات النشاط، وإجراء الاستعدادات اللازمة”، وقال مسؤول في البنتاغون في حديث لموقع ذا هيل، إنهم لم يتمكنوا من العثور على نسخة من المذكرة المسربة، ولم يتمكنوا من تأكيدها على وجه التحديد.

لكن المسؤولين أكدوا بالفعل مواصلة تطوير الخطط التي تتناول التشغيل في بيئة كورونا، وبعض الخطط مماثلة للمذكرة التي تم الإبلاغ عنها، ولكن لم تتم الموافقة على أي منها حتى الآن، وأضاف المسؤول “ناقش كبار مسؤولي وزارة الدفاع تطوير خطة لتقليل شروط الحماية الصحية حول العالم، ومواصلة دورة التحركات الصيفية لعام 2020 بأمان. لم تتم الموافقة على الخطط من قبل كبار قادة وزارة الدفاع بعد، ولم تتم مناقشة ما قد تكون عليه النسخة النهائية من هذه الخطط”.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة النقاب عن قوة عمل اتحادية مسؤولة عن إنتاج لقاح لفيروس كورونا بحلول نهاية العام. وقال وزير الدفاع مارك إسبر “سنقدم بحلول نهاية هذا العام لقاحاً على نطاق واسع لعلاج الشعب الأمريكي وشركائنا في الخارج”.

وأوضح البنتاغون في وقت لاحق أن إسبر كان يعلن عن هدف الوزارة، ولم يكن يعد بتقديم لقاح بحلول نهاية عام 2020، وذلك بعد أن قوبل تصريحه بالحصول على لقاح في مثل هذا الوقت القصير بتشكك من خبراء الصحة، الذين قالوا إن تطوير لقاح جديد يمكن أن يستغرق 12 إلى 18 شهراً على الأقل.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع إن الفيروس سيكون عقبة أمام الجيش على الأقل حتى يتم تطوير لقاح، حيث اعترف إسبر في وقت سابق من هذا الشهر بأن البنتاغون يستعد لموجة ثانية وربما أكثر من المرض.

رابط مختصر