أهمية المكملات الغذائية للأجسام مع الدكتورة براءة الزاملي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 1:33 مساءً
أهمية المكملات الغذائية للأجسام مع الدكتورة براءة الزاملي
وكالة الناسفائده الزاملي – في حلقة خاصة على راديو اليرموك اف ام اليوم تم استضافة الدكتورة براءة الزاملي في البرنامج الصحي “طبيبك”.
وقد تحدثت الدكتورة الزاملي عن المكملات الغدائية وكيفية إستخدامها وفوائدها وأضرارها على الأجسام.
وقد أخبرت الدكتورة أن المكملات الغذائيه تعتبر مفيده في حال استخدامها بشكل صحيح وبعد إستشارة الطبيب أو الصيدلي وبجرعات صحيحه ومناسبه، فاذا كان الشخص نباتيا تكون مفيده له لأنه لا يحصل على كامل العناصر التي يحتاجها الجسم.

وتحدثت أيضاً بأنه يمكن أن تصبح المكملات الغذائيه ضارة في حالة إستخدامها بشكل خاطئ بجرعات عاليه ولفترات طويله دون استشارة الطبيب الخاص به وقد تسبب للمريض مشاكل في الجهاز الهضمي والأرق وغيرها من الأمراض.

طرحت الدكتورة مثال على ذلك أثناء حديثها فقد قالت أن فيتامين دال مفيد وينصح بإستخدامه بعد إجراء فحص مخبري لتجنب لين العظام عند كبار السن والكساح لدى الأطفال، أما إذا زادت الجرعه عن الحد المسموح يصبح ضارا وقد يؤدي الى الإصابه بحصى الكلى ومشاكل في الجهاز الهضمي وعدم انتظام دقات القلب.

وفي سؤال آخر طرح عليها عن رياضة كمال الأجسام أخبرت الدكتورة الزاملي أن رياضة كمال الاجسام تستهدف زيادة الكتله العضليه للجسم لذا يحتاج لاعبو كمال الاجسام الى نظام غذائي مخصوص لتلبية احتياجات أجسادهم والحفاظ على ثبات حجم الكتله العضليه.

فالمكملات الغذائيه ليس شرط استخدامها لبناء عضلي سليم ويمكن الإستغناء عنها بإستخدام نظام غذائي متوازن من البروتين والدهون والألياف والسكريات.

حيث أنه طبيا يفترض تنمية العصب مع العضل وعدم تحميل العصب فوق طاقته، ويجب تحديد وقت سريع لبناء العضله وتناول بروتينات بشكل عشوائي ومفرط  قد تؤدي الى مشاكل وخيمة.

ذكرت الدكتورة أمثلة أخرى منها: “استخدام هرمونات التستوستيرون وهرمون النمو” قالت أثناء حديثها أنهما يؤديان الى بناء سريع للكتله العضليه ويعطيان مظهر رائع، ولكن لا يترافق هذا البناء في تقوية “العصب للمرأة الحامل” للعضله وبالتالي تفقد قوامها العصبي وحدوث الشد العضلي، ولهما تأثيرات أخرى، فهما يؤثران على القدرة الجنسيه للرجل في حال  الإستخدام العشوائي ويعمل على حدوث ضعف بالخصوبه وتعداد السائل المنوي.

وحذرت الدكتورة بنهاية حديثها على أنه يوجد العديد من علب البروتين بالاندية الرياضيه قد تكون تحتوي على عناصر وهرمونات وكورتيزون غير مسجله على الغلاف الخارجي كما أن تاريخ الإنتهاء قد يكون مخفي وغير واضح لذلك ترجو الدكتورة لسلامتك شراء المكملات المناسبه من الصيدليه فهي المكان الآمن والمصرح له من قبل مؤسسه الغذاء والدواء.

كلمات دليلية
رابط مختصر