بذور صحية ذات فوائد لا تفوت

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 أكتوبر 2018 - 2:41 مساءً
بذور صحية ذات فوائد لا تفوت
وكالة الناس – البذور هي أحد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض، وغيرها من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، لذا لا بد أن يحتوي عليها أي نظام غذائي صحي، وهذه مجموعة من أفضل البذور.
بذور القنب
بذور القنب هي أحد المصادر الجيدة للأحماض الدهنية أوميغا 3، وأوميغا 6، بالإضافة إلى كمية كبيرة من البروتين، كما أنها تحتوي على الفيتوسترولس، وهي مركبات نباتية تساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
وتمتاز هذه البذور بطعمها الخفيف واللذيذ، وتستخدم في السلطات والعصائر والزبادي والمخبوزات.
بذور شيا

تحتوي بذور الشيا على ما يقرب من 11 غراما من الألياف في كل 28 جراما تقريبا، وكلما زادت كمية الألياف التي يستهلكها؛ فإن ذلك يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويساعد أيضا على خفض نسبة السكر في الدم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي لا غنى عنه لصحة العظام.
ويمكن تجربتها كأحد أنواع الحساء أو في العصائر.
بذور الكتان

بذور الكتان هي مصدر كبير للألياف القابلة للذوبان، ما يساعد على خفض الكولسترول، كما يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد على استقرار مستويات السكر في الدم.
وتحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميجا -3 الدهنية، التي تفيد الدماغ والعين بشكل كبير، وتساعد أيضا على تقليل الدهون الثلاثية، أيضا، كما تساعد بذور الكتان على منع بعض أنواع السرطان.
يمكن طحن بذور الكتان في خلاط أو طاحونة القهوة، وإضافتها إلى العصائر ودقيق الشوفان والزبادي والحبوب والخبز.
بذور القرع

بذور اليقطين والتي تعرف أيضا باسم البيبيتاس، هي مصدر جيد لفيتامينات B والمغنيسيوم والحديد والزنك والبروتين، كما أنها غنية بالحامض الأميني التريبتوفان، مما يساعد على التخفيف من الشعور بالقلق والتوتر.
تحتوي بذور اليقطين أيضا على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، وتعمل على خفض الكولسترول الضار.
يمكن تحميص القليل من بذور القرع وتناولها، كما يمكن إضافتها إلى الحساء أو السلطة.
بذور عباد الشمس

ينصح خبراء التغذية بإضافة بذور عباد الشمس لأي نظام غذائي، باعتبارها أحد أهم مصادر فيتامينات B، بما في ذلك حمض الفوليك، وفيتامين E، وهو مضاد قوي للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف، كما يساعد على الحفاظ على صحة الجلد، والوقاية من السرطان، إضافة إلى أن هذه البذور غنية بالبروتين والدهون الصحية للقلب.
يمكن تناول بذور عباد الشمس كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى الكعك والبسكويت، والسلطات والبطاطس المقلية.
بذور السمسم

أخير تأتي بذور السمسم، وهي مصدر جيد للمغنيسيوم والكالسيوم والألياف والزنك وفيتامين B1 والحديد والفوسفور، وتساعد هذه البذور الصحية في خفض ضغط الدم، وتحمي من تلف الكبد.
تساعد بذور السمسم أيضا على الوقاية من العديد من الأمراض مثل الربو، والتهاب المفاصل، وأعراض سن اليأس، والصداع النصفي، وهشاشة العظام، كما تقلل من أعراض الدورة الشهرية.
يمكن إضافة بذور السمسم إلى السلطة، كما يمكن طحنها لعمل الطحينة أو الزبدة.
رابط مختصر