0020
0020
previous arrow
next arrow

ارتفاع مستويات السكر في الزبادي قد يزيد من خطر البدانة

وكالة الناس – حذرت دراسة حديثة من أن ارتفاع مستويات السكر في الزبادي، على الرغم من كونه منتجا صحيا، قد يزيد مخاطر الإصابة بالبدانة.
و أشارت الدراسة إلى أنه غالبا ما يتم تسويق منتجات الألبان الصحية على كونها خالية من مسببات البدانة بصورة كاملة، إلا أنه ليس شرطا أن يكون الزبادي الخالي الدسم أو الصحي خال من السكريات والدهون بصورة كاملة، حتى المشروبات الغازية و العصائر المخصصة للحميات الغذائية المنحفة ، مما يزيد معه مخاطر الإصابة بالبدانة.
و أظهرت النتائج – التى توصل إليها باحثون فى جامعة ليدز في بريطانيا ـــــ أن منتجات الزبادى، ولا سيما الزبادى العضوي الخالى من الدسم ، تلك التى يتم تسويقها للأطفال تحتوى على نسب عالية من السكر .
و قام الباحثون – فى الدراسة – بتحليل أكثر من 900 نوع من منتجات الألبان واللبن الرائب، ووجدوا أن أقل من واحد من بين كل 10 (بواقع 9%) به نسبة منخفضة من السكر، ولم يكن من المنتجات المخصصة للأطفال ، وهو ما يشير إلى أحد الأسباب وراء إرتفاع معدلات البدانة بين الإطفال وإنتشار التسوس بينهم.
و قالت الأستاذة فى جامعة ليدز البريطانية الدكتورة برناديت أسكواش: “في الوقت الذي قد يكون فيه اللبن الرائب أقلق قلقا بما يحتويه من نسبة سكر مقارنة بالمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة ،يظل الزبادى من المصادر الرئيسية للسكريات الحرة فى كل الوبجات الغذائية للأطفال والبالغين، وما يبعث على القلق أن الزبادة يصنف بوصفه غذاءا صحيا”.
و وجدت أن الزبادي العضوي يحتوي على أعلى محتوى للسكر في المتوسط – حوالي 13.1 جرام لكل 100 جرام، وبصفة عامة، كان متوسط محتوى الدهون إما أقل من الحد الأدنى للدقيق أو أعلى بقليل.
و شدد الباحثون فى سياق النتائج المتوصل إليها إلى ضرورة إعادة صياغة تعريف الزبادى على كونه منتجا صحيا يساعد على خفض الوزن أوقليل العناصر السكرية .