0020
0020
previous arrow
next arrow

شهادات جامعية مقابل مبالغ مالية

وكالة الناس – ضاربة عرض الحائط بكل القيم والقوانين، أعلنت عصابة أردنية توفيرها شهادات جامعية مقابل مبالغ مالية، زاعمة توثيقها رسمياً للراغبين من كل الجهات المعنية.

في وقت مازالت نتائج لجنة التحقيق في «الشهادات المزورة» لأساتذة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب «تراوح مكانها»، استطاعت «الجريدة» كشف حلقة جديدة من مسلسل تزوير شهادات الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بأسعار زهيدة تتراوح بين 1500 و2500 دولار، وتوصيلها «دليفري» من الأردن إلى الطلبة في منازلهم عبر شركة «DHL»، كي لا يتكبدوا عناء السفر.

الحلقة تكشفت تفاصيلها عندما تواصلت «الجريدة»، باسم مستعار، مع أحد أفراد عصابة أردنية أعلنت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بيع شهادات جامعية ودبلوم ودراسات عليا، ودعت الراغبين في الحصول عليها للتواصل معها عبر خط ساخن للرد على جميع الاستفسارات.

وحددت العصابة مبلغ 1500 دولار لشهادة البكالوريوس أو الدبلوم، و2500 دولار للماجستير أو الدكتوراه، شرط أن يسلم نصف المبلغ عبر خدمة «ويسترن يو نيون»، مؤكدة أن الشهادة معتمدة رسمياً من الجامعات الأردنية التي تتعامل معها وسليمة 100 في المئة.

وذكرت العصابة، التي أعلنت أنها توفر للطلبة جميع التخصصات باستثناء الطب والهندسة والقانون، أن الشهادات موثقة من عمادة الجامعة المصدرة لها ووزارة التعليم الأردنية، فضلاً عن تصديقها من الملاحق الثقافية، داعية الطلبة إلى التوجه إلى تلك الملاحق بسفارات بلادهم للتأكد من الأختام الموجودة على الشهادة الجامعية، إمعاناً منها في الإيقاع بضحاياها.

و«الجريدة» إذ تحذر الطلبة من الانسياق وراء مثل تلك الإعلانات المشبوهة، فإنها ترمي هذه المشكلة المتكررة في ملعب السلطات المعنية في الكويت والأردن للقيام بمسؤولياتها تجاه منع تلك العصابات من اللعب بمستقبل الطلبة، ومن ثم حمايتهم من فخاخ التزوير.

المصدر: صحيفة الجريدة الكويتية