0020
0020
previous arrow
next arrow

الجمارك : تحديد أسعار مركبات 2013 بواسطة الوكيل

 يتعرض بعض الأشخاص بعد شراءهم لمركبات من خارج المملكة إلى صعوبات في تخمين دائرة الجمارك لقيمة المركبة ؛ فهي تحولهم و مركباتهم وبكتاب رسمي للوكيل المعتمد في الأردن ليقوم بتخمين قيمة المركبة وعند قيام صاحب المركبة بجلب التخمين من قبل الوكيل لا تعترف دائرة الجمارك بتخمين الوكيل.

“عمون” وعلى مدار ثلاثة أيام من الاتصالات والاستفسارات مع الجمارك لأخذ إجابة عن قضية تخمين المركبات وماهية الاجراءات المتخذة عند تحويل المركبة لوكيلها المعتمد في الأردن، أكدت أن تحديد قيمة أسعار المركبات الجديدة من موديل سنة التخليص 2013 الواردة إلى الأردن يتم بعد إبراز كشوفات أسعارها من الشركات الصانعة بواسطة الوكلاء المعتمدون لها في الأردن من خلال لجنة مختصة تسمى لجنة (دراسة أسعار السيارات الجديدة) وجميع أعضائها من ذوي الخبرة والاختصاص في هذا المجال.

وأشارت المديرية إلى أنه وعند اعتماد قيمة المركبات الجديدة يتم تنزيل قيودها على نظام القيمة المركزي الذي يوحد القيمة الجمركية المعتمدة جمركياً لأي مركبة حسب الصنف واضافات السيارة الموجودة فيها مع كافة المتعاملين من الشركات أو الأفراد .

وبخصوص السيارات من الموديلات التي تسبق سنة التخليص أفادت المديرية بأنه يتم تقدير قيمة تلك السيارات من قبل لجان مشكلة داخل مركز جمرك عمان ومركز جمرك المنطقة الحرة ـ الزرقاء، وفق قيود وكلاء الصنف الموجودة على نظام القيمة المركزي.

وفي حال عدم توفر أية قيد لمركبة يتم إدخالها إلى البلاد لأول مرة ولم يستورد صنفها من الوكيل المعتمد إلى السوق المحلي تقوم الجمارك بمخاطبة وكيل الصنف الموجود داخل الأردن للحصول على القيمة حسب قيود الشركة الصانعة، ويتم زيادة قيم الاضافات الواردة على السيارة كون السيارة المستوردة من قبل الوكيل تختلف اضافاتها في كثير من الأحيان عن السيارة المستوردة من قبل غير الوكيل.

ونوهت المديرية إلى أن كافة المعاملات الجمركية بما فيها المركبات يتم انجازها في كافة المراكز الجمركية خلال ساعات وبمدة لا تتجاوز (24) ساعة باستثناء المعاملات التي تحتاج اجراءاتها إلى الاجازة من دوائر أخرى مثل (الصحة ، المواصفات والمقاييس، الزراعة…) .