0020
0020
previous arrow
next arrow

«تجارة عمان» تبحث تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية مع تونس

اتفق رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد مع السفيرة التونسية لدى المملكة عفيفة الملاح على ضرورة تفعيل الاتفاقيات التجارية التي تربط الغرفة مع مختلف الفعاليات الاقتصادية التونسية بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين الاقتصادية.

واكد مراد  أن هنالك العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية التي تربط القطاع الخاص في البلدين الشقيقين والتي ستسهم بشكل كبير في تعزيز حجم التبادل التجاري في حال الاستفادة منها بالشكل المنشود.

وأشار مراد في اللقاء الى اهمية اتفاقيات التعاون المبرمة بين الغرفة وغرفة التجارة والصناعة لتونس، وغرفة التجارة والصناعة للوسط/ سوسة وغرفة التجارة والصناعة لصفاقس بالاضافة الى الملتقيات التي تقام سنوياً في الغرفة للمنتجات التونسية بالتعاون مع  مركز النهوض بالصادارت «ملتقى الشراكة التونسي».

 

وركزت المباحثات التي عقدت بمقر الغرفة على سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين والمعوقات التي يواجهها التجار الأردنيون لتنمية التبادل التجاري وابرزها  عدم وجود خط نقل بحري يربط الجانبين.

 ولفت مراد الى ان  حجم التبادل التجاري بين البلدين لا  زال ضعيفا ولا يلبي الطموحات حيث بلغت صادرات الأردن الى تونس في عشرة اشهر من  العام الماضي 7 ملايين دينار مقابل حوالي 51 مليون دينار مستوردات.

وذكر مراد ان الغرفة  ستنظم خلال الصيف المقبل زيارة لوفد تجاري الى العاصمة التونسية  لاجراء  لقاءات ثنائية وزيارات ميدانية لأهم المؤسسات الاقتصادية والاطلاع على الفرص الاقتصادية هناك والتعرف على  مجالات التعاون التجاري التي يمكن ان تنشأ بين اصحاب الاعمال في البلدين.

بدورها، ابدت السفيرة التونسية رغبة بلادها في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بخاصة الاقتصادية بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة. مبدية إعجابها بمستوى التطور والتحديث الذي شهدته المملكة بمختلف المجالات. واشارت الملاح  الى  عقد ملتقى للشراكة الاردنية التونسية في العاصمة عمان خلال شهر ايار المقبل بالاضافة الى اقامة معرض للصناعات التونسية ضمن فعاليات» الايام التونسية» وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان وامين الصندوق جمال فريز وامين السر «محمد علي» البقاعي وعضو المجلس مروان غيث بالإضافة الى نائب السفيرة التونسية فتحي بن معاوية ،والملحق التجاري بالسفارة عماد احفيظ.