0020
0020
previous arrow
next arrow

مغنيسيا الأردن تستكمل الاجراءات المتعلقة ببيع كامل أسهمها لمجموعة المناصير

وكالة الناس – استكملت شركة مغنيسيا الاردن كافة الاجراءات المتعلقة ببيع كامل أسهم الشركة حسب الاصول القانونية المتبعة في ذلك وبعد اخذ كافة الموافقات الرسمية الخاصة بخطوات البيع.

وأعلن مدير عام شركة مغنيسيا الاردن بالوكالة محمد الرازم، عن الانتهاء من بيع كامل أسهم الشركة بعد دراسة كافة الخيارات المتاحة امام مساهمي الشركة الذين تباحثوا خلال السنوات الماضية حول سبل اعادة تشغيل المصنع المتوقف منذ عام 2005.

وبيّن: ” ان جميع دراسات الجدوى لم توصي بإعادة التشغيل لأسباب اقتصادية بحتة بما في ذلك الدراسة التي أجرتها شركات متخصصة في دراسات صناعة المغنيسيا، اهمها ارتفاع كلف الانتاج والمتمثلة اساساً بارتفاع كلف الوقود، بالإضافة إلى انخفاض الاسعار العالمية لبيع المنتج النهائي بشكل كبير يجعل من التشغيل مسألة غير ذات جدوى”.

وأكد الرازم ان مساهمي الشركة أصبحوا امام خيارين: اما تصفية الشركة وبيع موجوداتها كخردة او بيع كامل أسهمها كشركة قائمة، مشيرا ان هذه الخيارات اخذت بحثا ودراسة مستمرة من قبل الشركة التي حاولت مرارا وتكرارا اعادة تشغيل المصنع حتى في ظل انخفاض اسعار المشتقات النفطية، أو حتى تشغيله بالغاز الطبيعي.

وأضاف ان دراسات الجدوى الاقتصادية المتخصصة التي قام بها بيت الخبرة العالمي لم تثبت اية جدوى اقتصادية من تشغيل المشروع، منوها الى ان الشركة تباحثت مع الشركات التابعة لشركة البوتاس العربية بهدف الوقوف على جدوى دمج عمليات شركة المغنيسيا مع أي من الشركات القائمة، لكن لم تبد أي من تلك الشركات إهتمام جدي بالإستثمار أو بتشغيل هذا المصنع.
وقال: ” بعد ان اثبتت الدراسات عدم الجدوى توجه المساهمين الى الخيار الثاني المتعلق ببيع كامل أسهم الشركة لما في ذلك من فائدة لهم ومردود مالي، فضلاً عن الفوائد التي ستترتب على الاقتصاد الوطني بدلا من اجراءات التصفية التي لن يتحصل غالبية المساهمون على اية تعويضات مالية عن مساهماتهم في الشركة”.

واضاف الرازم، انه وعلى ضوء ذلك، قرر مساهمو شركة مغنيسيا الاردن بيع اسهمهم في الشركة بواسطة عطاء عام يطرح في مختلف وسائل الاعلام المحلية والأجنبية، واتبعت ادارة الشركة كافة الخطوات القانونية وأفضل الممارسات العالمية للسير بإجراءات البيع.

وأشار الى ان الخطوات القانونية، تمثلت في انه بـ عام 2015، قرر مجلس إدارة شركة مغنيسيا الأردن السير في عملية بيع 100 بالمئة من أسهم الشركة، وعينت الشركة مستشار مالي ومستشار قانوني في عملية بيع أسهم شركة مغنيسيا الأردن، حيث تم استكمال المتطلبات القانونية والمالية والتجارية.

وبيّن انه في شهر آذار من عام 2016، وافق مجلس ادارة شركة مغنيسيا الأردن على السير بعملية البيع، وفي نيسان من العام نفسه، قررت الهيئة العامة لشركة مغنيسيا الأردن في إجتماعها غير العادي الموافقة بالاجماع وبدون أي تحفظ على الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل مجلس إدارة الشركة وعلى السير قدماً في إجراءات البيع والتملك وعلى أن يتم الطلب من المستثمرين المهتمين تقديم عرض مالي (مبلغ مالي) لشراء الشركة وذلك وفقاَ لإجراءات البيع والتملك التي اقترحها مجلس الإدارة.

وأشار الى ان الإجراءات تمت من خلال طرح بيع وتملك الشركة من خلال عطاء عام، من خلال لجنة البيع وفتح العروض التي تضم جميع أعضاء مجلس الإدارة، وتوزيع المبلغ الذي سيتم تحصيله من عملية البيع بين الشركاء وفقاً لآلية يقرها المجلس والهيئة العامة.

وأشار الى انه تمت عملية طرح العطاء والاعلان عنه في الصحف المحلية والعالمية بتاريخ 16 و17 من أيار 2016؛ وتم الاعلان عن العطاء بأبرز الصحف العالمية بما فيها صحيفة الوول ستريت جورنال والإيكونيميست والفايننشال تايمز بالإضافة إلى جميع الصحف المحلية.

وبين انه على ضوء الموافقات الحكومية والقانونية والتجارية، وافقت الهيئة العامة لشركة مغنيسيا الأردن على بيع كامل أسهم مساهمي شركة مغنيسيا الأردن الى شركة مجموعة المناصير للاستثمارات الصناعية والتجارية ذات المسؤولية المحدودة مقابل مبلغ 12.5 مليون دولار يتم توزيعه عبر سداد مبلغ عشرة ملايين ومائتان واثنان وعشرون ألف وأربعمائة وستة وخمسون دولار من سعر البيع يتم دفعها لشركة البوتاس العربية مقابل قيام الأخيرة بإطفاء دينها المستحق في ذمة شركة مغنيسيا الأردن.

وسداد مبلغ 650 ألف دولار لشركة مغنيسيا الاردن لتسديد إجمالي المطلوبات المتبقية في ذمتها، ودفع باقي قيمة الاسهم الخاصة بمساهمي شركة مغنيسيا الأردن والبالغة (1,627,544) مليون وستمائة وسبعة وعشرون ألف وخمسمائة وأربعة وأربعون دولار في حساب بنكي خاص ليصار الى توزيعها على مساهمي الشركة وفقاً لنسبة مساهمة كل منهم في رأس مال الشركة.

ويشار الى ان شركة مغنيسيا الاردن تأسست سنة 1997 برأسمال 30 مليون دينار بهدف انشاء مصنع لإنتاج اوكسيد المغنيسيوم ومشتقاته في منطقة غور الصافي