0020
0020
previous arrow
next arrow

كيف تجعلون الركض ممتعا

وكالة الناس – من المحتمل جداً أن تجدوا الإنخراط في حصّة روتينية من الركض أمراً شاقاً، إلّا أنّ المنافع تفوق حتماً عدم الراحة. أظهرت الدراسات أنّ هذا النشاط يعزّز المزاج، ويساعد على ضمان وزن صحّي، ويخفّض خطر الإصابة بالأمراض. لكن ما أبرز النقاط التي يجب أخذها في الحسبان قبل الإنخراط في الركض؟يجب أن يعلم كلّ شخص أنه ليس المطلوب منه أن يكون عدّاءً ماهراً كي يحقّق أفضل النتائج. من خلال إلقاء نظرة على النصائح البسيطة التالية التي قدّمها الخبراء، يمكن جعل الركض نشاطاً ممتعاً وفعّالاً يصعب التخلّي عنه:

– عدم وضع ضغوط كثيرة
فقط لأنّ شخصاً تعرفونه يستطيع ركض 5 كيلومترات خلال دقائق قليلة لا يعني أنه عليكم التصرّف بالمثل. إجعلوا الركض نشاطاً تحبّونه من خلال معرفة السرعة التي تلائمكم والإلتزام بها.

– البحث عن وسائل تجعل الركض ممتعاً
تساعد العوامل المسلّية على الإستمرار كلّياً في النشاط. إحرصوا على إتباع مبدأ التشتيت أثناء الركض، خصوصاً إذا كنتم تجدونه مملّاً. على سبيل المثال، يمكنكم سماع الموسيقى، أو الركض في مكان غير مألوف، وبذلك تولون أهمّية إلى عوامل أخرى تحيطكم، فيمضي الوقت بسرعة غير متوقّعة.

– شراء الحذاء المناسب
الحذاء الرياضي السيّئ الذي لا يتكيّف مع الخطوات التي تريدونها قد يؤدي إلى الإصابة. لذلك إحرصوا على إختيار الحذاء الملائم لتسهيل حركتكم وإحداث فرق شاسع.

– تجنّب الأسطح الصلبة
الركض في مثل هذه الأماكن يعرّضكم لألم حادّ في الساق. لذلك يُفضّل إختيار طريق سهل يحتوي العشب أو يكون مخصّصاً للمشاة.

– الإلتزام به لبضعة أسابيع
قد تجدون أنكم لا تُحرزون أيّ تقدّم، إلّا أنّ الأمر يستغرق القليل من الوقت، لذلك لا تستسلموا سريعاً. الثبات هو المفتاح. قد تجدون الأمر صعباً بدايةً، لكنّ الإلتزام بهذا النشاط سيكون أسهل وأكثر متعة.

– التركيز على التنفّس
يتطلّب الركض شهيقاً وزفيراً أعمق ممّا كنتم تفعلون سابقاً. إذا لاحظتم أنّ تنفّسكم يزداد سرعة وصعوبة، أو إذا واجهتم تشنّجاً جانبياً، قد يعني ذلك أنكم بحاجة إلى تعديل وتيرتكم. بمجرّد التمكّن من التنفّس جيداً وبشكل طبيعي، يصبح كلّ شيء أسهل.

– المشي لفترات متقطّعة
من المهمّ جداً التبديل بين الوتيرة الأسرع والأبطأ. في الواقع، إعلموا أنّ المشي يساعدكم على الركض. ببساطة أركضوا ثمّ أمشوا، وكرّروا الأمر ذاته. لا بأس من الركض 30 ثانية أو حتّى بلوغ المحطّة التالية ثمّ المشي لدقيقتين.

– وضع خطّة واقعية
هل تريدون التمكّن من الركض 5 كيلومترات؟ هل تريدون الركض لميل من دون التوقّف؟ عليكم إذاً إيجاد أيّ هدف والإلتزام به. مهما كان هدفكم عالياً، ضعوه وأبقوا نظركم عليه.

– سماع موسيقى جيّدة
يساعد هذا الأمر حتماً على زيادة التحفيز، لذلك لا تتردّدوا في سماع أغانٍ جميلة يكون إيقاعها ملائماً جداً لسرعة الركض التي تعتمدون عليها.