0020
0020
previous arrow
next arrow

تقرير: مطار القدس الدولي هدفاً للمخططات الاستيطانية الإسرائيلية

 

 

وكالة الناس – قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، اليوم السبت، إن آليات الاحتلال الإسرائيلي تواصل العمل في منطقة “مطار القدس” الدولي التاريخي في قلنديا وإنشاء بنى تحتية أساسية، بعدما بات المطار هدفًا لتنفيذ مخططات إسرائيلية توسعية مبيّتة، عقب قرار حكومة الاحتلال تحويله إلى منطقة صناعية.

وأضاف المكتب الوطني، في تقريره الأسبوعي، اليوم السبت، أن ما تسمى”اللجنة المحلية للتنظيم” الإسرائيلية اعتبرت أن أرض مطار قلنديا يقع في الأراضي التابعة لها، وقررت هدمه وتحويله إلى منطقة صناعية، وقد بدأ العمل فعليًا في مخطط لبناء حي استيطاني جديد على أراضي المطار رغم المعارضة الدولية للمشروع، خصوصا المعارضة التي أبدتها الإدارة الأمريكية السابقة، برئاسة باراك أوباما في حينه، التي عارضت التوسع الاستيطاني بالقدس المحتلة.

وكانت اسرائيل قد استولت على المطار بعد احتلالها الضفة الغربية عام 1967، وضمته إلى مدينة القدس عام 1981 بموجب “قانون القدس”، لكنها أغلقته عام 2000 ، وأطلقت عليه اسم “مطار عطاروت”. وأقام الاحتلال على أرض المطار حاجز قلنديا الذي يفصل شمال القدس عن رام الله ، وفي فبراير عام 2012 قررت تحويله إلى منطقة صناعية.

وأوضح المكتب الوطني، أن الحكومة الإسرائيلية أقرت الاسبوع الماضي الموازنة العامة للأعوام 2022-2021 بما في ذلك ميزانية خاصة للاستيطان. مبيناً أن وزيرة الداخلية في حكومة بينيت – لابيد ” ايليت شاكيد ” تفاخرت بنجاحها في مضاعفة الموازنات الخاصة بالاستيطان في وزارتها بأكثر من 50% ، وتأكيدها على ضرورة إخلاء قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس.

وذكر أنه تم الإعلان عن تخصيص ملايين الشواقل لاستكمال الشوارع الاستيطانية كما هو الحال في الشارع رقم 60 الذي يربط شمال الضفة بجنوبها، إضافة إلى رصد ميزانيات لاستكمال شق شارع 437 الذي يربط منطقة حزما بمستوطنة آدم بتكلفة 250 مليون شيقل، ما يعني ابتلاع مساحات واسعة من الأرض الفلسطينية وتخصيصها لصالح المستوطنين والمستوطنات وربطها ببعضها البعض.

وكانت بلدية الاحتلال بالقدس المحتلة، بدأت العمل منذ مدة في البنية التحتية وشق عدة شوارع في معبر قلنديا، والترويج للخطة الاستيطانية الهادفة إلى إقامة حي استيطاني في المنطقة على مساحة 1240 دونم من أراضي المطار ، كانت أقرته “اللجنة اللوائية للبناء والتنظيم” عام 2020.

وتشمل الأعمال شق 4 شوارع تُوصل منطقة “مطار قلنديا” بالمستوطنات شرقي القدس، وحتى الأغوار والساحل الفلسطيني، وكذلك شق طريق من المنطقة الجنوبية إلى مدينة القدس وصولًا لمدينتي بيت لحم والخليل. ويشمل الحي الاستيطاني بناء 9 آلاف وحدة استيطانية لإسكان اليهود المتدينين “الحريديم”، بالإضافة لإقامة أماكن ترفيهية وتجارية ومنطقة صناعية، وفندق يضم 20 طابقًا، وعدة بنايات عالية، وغيرها من المنشآت.وتشرف وزارة الإسكان الإسرائيلية على المشروع الاستيطاني بالتعاون مع بلدية الاحتلال، وبدعم من اليمين الإسرائيلي المتطرف.