0020
0020
previous arrow
next arrow

ترامب يعيّن امرأة نائبا لمستشار الأمن القومي ويبقي وزير الخارجية لغزا

وكالة الناس – عيّن الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الجمهورية المخضرمة كاثلين ترويا “كي تي” ماكفارلاند نائبا لمستشار الأمن القومي، في حين تبقى الأنظار شاخصة إلى حقيبة الخارجية التي لم يعرف حتى الساعة لمن ستؤول.
وستصبح ماكفارلاند الذراع اليمنى للجنرال المتقاعد مايكل فلين الذي عينه ترامب الأسبوع الماضي على رأس مجلس الأمن القومي.
وقال الرئيس المنتخب في بيان “أنا فخور لأن كي تي قررت مرة جديدة أن تخدم بلدنا عبر الانضمام إلى فريقي للأمن القومي”.
بالمقابل، فإن اسم وزير الخارجية المقبل في إدارة ترامب لا يزال لغزا ويتوقع أن يبقى كذلك لحين انتهاء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة التي يمضيها الرئيس المنتخب منذ عشية عيد الشكر في منتجع الغولف الذي يملكه في مارالاغو بولاية فلوريدا.
وفي الواقع، فإن حقيبة الخارجية ليست الوحيدة التي يتعين عليها الانتظار لما بعد انتهاء عطلة الأسبوع حتى تعلم من سيحملها، إذ إنه من غير المتوقع أن يعلن الرئيس المنتخب قبل يوم الاثنين عن أي تعيين في أي منصب رئيسي، كما اكد متحدث باسم ترامب.
وأصبحت هوية وزير الخارجية المقبل موضع ترقب شديد، لا سيما بعد أن رفض المتشددون من أنصار الرئيس المنتخب منح الجمهوري المعتدل ميت رومني، العدو اللدود الأسبق للملياردير، هذه الحقيبة.
ولا يحتاج تعيين المستشارين الرئاسيين لموافقة من مجلس الشيوخ ما يعني أن ماكفارلاند ستتولى مهام منصبها في 20 كانون الثاني (يناير) عندما سيسلم الرئيس الديموقراطي باراك أوباما مقاليد السلطة إلى الجمهوري دونالد ترامب.
وتحمل ماكفارلاند معها إلى فريق ترامب خبرتها على مدى عشرات السنوات في مجال الأمن.
وبدأت ماكفارلاند حياتها المهنية في السبعينيات حين عملت مساعدة لمستشار الأمن القومي في حينه هنري كيسنجر، وكانت لا تزال طالبة، ثم عملت في وزارة الدفاع في عهد رونالد ريغن حيث صعدت سلم الترقيات وأصبحت متحدثة باسم البنتاغون مسؤولة عن خطابات وزير الدفاع في حينه كاسبار وينبرغر (1982-1985).
ولم تشغل ماكفارلاند في حياتها أي منصب منتخب، لكنها ترشحت وفشلت في نيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسة هيلاري كلينتون على مقعدها في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك.
ومنذ سنوات تعمل ماكفارلاند في شبكة فوكس نيوز محللة متخصصة بشؤون الأمن القومي.-(ا ف ب)