0020
0020
previous arrow
next arrow

وزراء الكهرباء العرب يتفقون على الربط الكهربائي الشامل في 2020

 اتفق وزراء الكهرباء في الدول العربية علي ضرورة إنجاز الربط الكهربائي الشامل بين الدول العربية بحلول عام 2020 واستكمال الإجراءات المتعلقة بمساهمة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي في تمويل دراسة الربط الكهربائي الشامل للدول العربية.

صرح بذلك وزرير الكهرباء المصري المهندس أحمد مصطفى إمام رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء وقال في ختام اجتماعات مجلس وزراء الكهرباء العرب التي عقدت بمقر الجامعة العربية الثلاثاء إنه تم التركيز على زيادة التعاون في الصناعات والمعدات الكهربائية والتفاهم على زيادة الطاقة الجديدة والمتجددة ومنها الطاقة الشمسية.

وأشار إلى أنه سيتم الربط الكهربائي بين مصر وليبيا ومصر والأردن والعراق وجاري البت حاليا في الربط بين مصر والسعودية “والذي نعتبره أحد البدائل لتوفير الكهرباء لاختلاف ساعات الذروة بين البلدين والذي سيوفر حوالي 3000 ميجاوات مما يساعد على تلبية احتياجات البلدين من الطاقة”.

وأشار وزير الكهرباء المصري إلى أن مصر والسعودية بصدد إنشاء محطتين نويتين لتوليد الطاقة الكهربائية، وأن “هناك خططا ومشروعات طموحة في هذا المجال في إطار سعي مصر لتوفير مصادر الطاقة البديلة وننتظر انتهاء دراسات الجدوى”.

وقال إن مد مصر لغزة بالكهرباء “يتم في إطار إنساني” وإنه “في صالح مصر وليس الفلسطينيين”.