0020
0020
previous arrow
next arrow

اعتقال اثنين مع ارتفاع عدد قتلى انهيار مبنى في بنغلادش إلى 325

 اعتقل مسؤولان بمصنع للملابس في بنغلادش السبت بعد 72 ساعة من انهيار مبنى كان يضم مصانع ملابس لماركات غربية بتكاليف منخفضة في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى إلى 325 وقام عمال غاضبون بالاحتجاج في شوارع العاصمة.

ومازال صاحب المبنى المؤلف من ثمانية طوابق هاربا. وكان المبنى يضم أكثر من ثلاثة آلاف عامل.

وقالت الشرطة ان اثنين من افراد عائلته اعتقلا لاجباره على تسليم نفسه وتم اخطار سلطات المطار والحدود بمنعه من السفر حتي لايفر من البلاد.

وقال مسؤولون إن مبنى رنا بلازا الواقع على اطراف العاصمة داكا شيد بشكل غير قانوني دون الحصول على التراخيص السليمة وانه سمح للعمال بدخوله يوم الاربعاء على الرغم من تحذيرات في اليوم السابق من ان اساساته غير امنة.

وسلم صاحب وعضو مجلس الادارة المنتدب لاكبر مصنع من المصانع الخمسة في المجمع نفسيهما لاتحاد صناعة المنسوجات في بنجلادش خلال الليل وتم تسليمهما للشرطة.

وكان المصنع يشغل الطوابق العليا بالمبنى والتي قال المسؤولون انها اضيفت بشكل غير قانوني.

وقال شمس الحق وزير الدولة للشؤون الداخلية للصحفيين “سيتم القبض على كل من كان له دور ومنهم مصمم المبنى والمهندس والبناة لاقامتهم هذا المبنى المعيب”.

وتزايد الغضب بشان اوضاع عمل عمال صناعة النسيج في بنجلادش والبالغ عددهم 3.6 مليون شخص ومعظمهم من النساء منذ هذه الكارثة وتفجرت احتجاجات واشتباكات مع الشرطة. ونزل المئات الى الشوارع مرة اخرى صباح السبت وقاموا بتحطيم وحرق سيارات.

وتم انتشال اشخاص مازالوا على قيد الحياة من تحت انقاض المبنى منهم سبعة منذ بزوغ فجر السبت.

وتبذل جهود مضنية لاخراج 15 شخصا محاصرين تحت كومة من الخرسانة المدمرة والذين يجري تزويدهم بطعام جاف وزجاجات ماء واوكسجين.

وتم انقاذ نحو 2500 شخص نصفهم على الاقل جرحى من بقايا المبنى في ضاحية سافار التجارية التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن العاصمة داكا.

وقال عماد الله اسلام كبير المهندسين في هيئة تنمية العاصمة التابعة للدولة امس الجمعة ان صاحب المبنى لم يحصل على ترخيص البناء الملائم وحصل على اذن باقامة مبنى مؤلف من خمسة طوابق من المجلس المحلي الذي لا يملك سلطة منح هذا الترخيص.

واضاف “لا يمكن لاحد اعطاء مثل هذه الموافقة الا هيئة تنمية العاصمة.

“نحاول الحصول على التصميم الاصلي من المجلس المحلي ولكن لان المسؤولين المعنيين مختبئون لا نستطيع الحصول عليه بسرعة”.

وقال انه علاوة على ذلك اضيفت ثلاثة طوابق اخرى بشكل قانوني للمبنى.

وقال اسلام لرويترز″سافار ليست منطقة صناعية ولهذا السبب لا يمكن انشاء مصنع في رنا بلازا”.

وقال حبيب الرحمن قائد شرطة منطقة داكا ان صاحب مبنى رنا بلازا هو محمد سهيل رنا وهو من زعماء جبهة الشباب في حزب رابطة عوامي الحاكم.

وقال اتش.تي.امام وهو مستشار لرئيسة الوزراء “الناس يطالبون برأسه وهو امر طبيعي تماما. هذه المرة لن نترك احدا.”

وانهيار الاربعاء هو ثالث اكبر حادث صناعي يقع خلال خمسة اشهر في بنجلادش ثاني اكبر مصدر للملابس في العالم. وفي نوفمبر تشرين الثاني ادى حريق في مصنع تازرين فاشون على اطراف داكا الى قتل 112 شخصا.