0020
0020
previous arrow
next arrow

لقاء حاسم بين عباس وفياض السبت وواشنطن تدخل على خط الأزمة

 أعلن مسؤول فلسطيني مساء الجمعه أن الادارة الأمريكية دخلت على خط أزمة استقالة سلام فياض من رئاسة الحكومة الفلسطينية في محاولة منها لحل الأزمة قبيل لقاء حاسم يعقد السبت بين المسؤولين الفلسطينيين.
وقال المسؤول الذي رفض ذكر اسمه لوكالة فرانس برس ان “وزير الخارجية الامريكي اتصل هذه الليلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطلب منه تطويق أزمة استقالة فياض من منصبه وحل الاشكال”.

واضاف ان “واشنطن دخلت على أزمة فلسطينية داخليه وهذا تدخل في الشؤون الداخلية بشكل علني حيث ان تصريحات مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية الخميس أن فياض لم ولن يستقل وباق في منصبه هو رسالة سياسية نفهمها جيدا”.

واضاف ان “اتصال كيري مع الرئيس عباس هو استكمال لهذا التدخل وهو تدخل للمرة الثانية خلال اقل من اربع وعشرين ساعه”.

ورغم ان وكالة الانباء الرسمية (وفا) اكدت اتصال كيري مع عباس الا انها لم تذكر انهما بحثا استقالة فياض وجاء في بيان وكالة وفا “تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الجمعة، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وذلك استكمالا للمباحثات التي جرت بينهما في السابع من الشهر الجاري في مدينة رام الله ومتابعة لما تم التفاهم عليه مع الرئيس أوباما اثناء زيارته إلى رام الله في 21 آذار الماضي”.

واستبعدت الولايات المتحدة استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني حيث قال ممثل لوزارة الخارجية الامريكية الخميس في لندن انه، على حد علمه، فان رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لن يستقيل من منصبه وذلك بعدما تحدثت مصادر فلسطينية متطابقة عن احتمال استقالة فياض الجمعة.

وقال هذا المصدر في الخارجية الامريكية على هامش اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني ان فياض “لم يقدم استقالته وفق معلوماتي. لن يقوم بذلك. انه باق (في منصبه) على حد علمي”.

وثار الخلاف بين الرجلين حول استقالة وزير المالية نبيل قسيس في الثاني من آذار/ مارس التي قبلها فياض لكن الرئيس عباس رفضها.

وجاء في بيان للمجلس الثوري لحركة فتح الجمعة الماضي “ان سياسات الحكومة الفلسطينية الحالية مرتجلة ومرتبكة في الكثير من القضايا المالية والاقتصادية”.القدس العربي